منظمة العفو الدولية تحذر من اختراق “واتساب”

قالت منظمة العفو الدولية في إسرائيل اليوم الثلاثاء إن هجوما إلكترونيا محتملا لخاصية التراسل الخاصة بتطبيق واتساب التابع لفيسبوك يُعّرض ملايين المستخدمين في أنحاء العالم، بمن فيهم مدافعون عن حقوق الإنسان، للخطر.

وكشف تطبيق واتساب، وهو من أكثر تطبيقات التراسل شعبية ويستخدمه نحو 1.5 مليار شخص شهريا، أن الهجوم كان يحمل “كافة السمات المميزة لشركة خاصة تعمل مع الحكومات في مجال المراقبة”، وأحال حادث التسلل الإلكتروني إلى وزارة العدل الأمريكية.

ويروج واتساب لدرجة الأمان والخصوصية العالية وبأن رسائله مشفرة لا يفك شفرتها سوى المرسلة إليه مما يعني أن واتساب نفسه أو أي طرف ثالث لا يمكنه قراءة الرسائل.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية قد ذكرت في وقت سابق أن نقطة ضعف في تطبيق واتساب مكّنت مهاجمين من وضع برنامج تجسس خبيث على الهواتف عن طريق الاتصال بالأشخاص المستهدفين باستخدام خاصية الاتصال على التطبيق.

وأضافت أن البرنامج الخبيث طورته مجموعة إن.إس.أو الإسرائيلية ويصيب أجهزة الهاتف الاندرويد والأي فون. وتابعت الصحيفة أن واتساب لم تتمكن بعد من إعطاء تقديرات عن عدد الأجهزة المستهدفة.

وأضافت الصحيفة أن فرقا من المهندسين عملت على مدار الساعة في سان فرانسيسكو ولندن على علاج نقطة الضعف في التطبيق وبدأت في وضع علاج على خوادمها يوم الجمعة من الأسبوع الماضي وأصدرت تعليمات للمستخدمين يوم الاثنين.

وقالت منظمة العفو الدولية إسرائيل إنه لو صدقت أنباء الهجوم الإلكتروني فإنه يجسد مطالبتها أمام محكمة إسرائيلية بضرورة قيام وزارة الدفاع الإسرائيلية بإلغاء ترخيص التصدير الممنوح لمجموعة إن.إس.أو الإسرائيلية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد