منظمات إسلامية تدين قرار النمسا بحظر الحجاب في المدارس الابتدائية

أدانت مجموعة من المنظمات إسلامية قرار النمسا القاضي بحظر الحجاب في المدارس الابتدائية، معتبرة إياه مشروع قانون “مخز”.

وعبرت مُنظّمة الجالية المسلمة الرسمية في النمسا (IGGOe)، في وقت سابق، عن رفضها لهذا المقترح، ووصفته بأنه «وقح»، و «تكتيك تضليلي»، وقالت إنه على أي حال سيؤثّر على «عدد ضئيل» من الفتيات، ومن جانبها أعلنت منظمات أهلية، أنها ستقدم طعنا إلى المحكمة الدستورية لإلغاء القانون لأنه يتناقض مع مبدأ المساواة في الدستور.

وكان مجلس النواب النمساوي قد اقر الأربعاء مشروع قانون قدمّه الائتلاف الحكومي اليميني يمنع ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية، الذي تم تمريره بأصوات حزب الحرية اليميني المتطرف وحزب الشعب (يمين الوسط)، فيما صوت حزبي المعارضة “الديمقراطي الاجتماعي” و”نيوس” ضد مشروع القانون، وقالوا خلال الجلسة، إن “القانون لن يساعد على الاندماج، وسيؤدي إلى التفرقة”.

وتسبب رفض المعارضة التصويت لصالح مشروع قانون حظر الحجاب إلى تمريره على أنه قانون عادي، وليس بندا قانونيا بحكم الدستور، كما كان يأمل الائتلاف الحكومي، وهذا يتيح إمكانية إحالة القانون إلى المحكمة الدستورية لإلغائه.

ويقول نص القانون الذي يغرم الأسر التي تخالفه 440 يورو، إنه “يُحظر على طلاب المدرسة الابتدائية حتى سن العاشرة ارتداء لباس يغطي الرأس ويمثل رمزًا لمعتقد ديني”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد