مندوبية الحافي تستعرض التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

ترأس عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ورئيس مرصد الصحراء والساحل، اليوم الإثنين بالرباط، ندوة رفيعة المستوى بمناسبة تخليد مندوبيته لليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة حضور خبراء وباحثين بارزين وممثلي المنظمات الدولية، قصد تقييم إنجازات المغرب بعد 25 سنة من المصادقة والتوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وكذلك محاولة إبراز التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة وذلك في ظل النموذج الجديد للتنمية.

وناقش المشاركون في هذه الندوة حدود نماذج التنمية والقائمة على تصور غير محدود للموارد والتي تتميز بشكل خاص بالاستغلال المفرط وكذا تدمير الرأس المال البيئي، كما استعرضوا السبل الكفيلة لإصلاح نماذج التنمية وذلك من خلال ظهور اقتصاد يخلق الثروة من جهة ويراعي الموارد الطبيعية والطاقة من جهة أخرى وفق رؤية وتصور محترمين للنظم الإيكولوجية الطبيعية.

الندوة كذلك، أولت اهتماما خاصا للموارد المائية والتربة والغطاء النباتي باعتبارها عناصر رئيسية للتحديات الحالية والمستقبلية، بغية تحقيق التوازن في الحدود التي تمنحها و تسمح بها مرونة النظم الإيكولوجية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر يتماشى من خلال أسسه ودعائمه مع نموذج التنمية الجديد، والذي يدعو إلى رؤية شاملة وتحديد الأهداف العملية كميا، وعلى ضبط محاور التدخل في إطار مشاريع مندمجة ومتكاملة حول نواة صلبة محددة ومدعومة من قبل الحكامة المسؤولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد