مندوبية التامك تنفي تعرض معتقلي مجموعة اكديم ازيك لممارسات “حاطة بالكرامة الإنسانية”

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لادعاءات التي تفيد بتعرض معتقلي مجموعة اكديم ازيك لممارسات “مهينة وحاطة بالكرامة الإنسانية” لا أساس لها من الصحة.

وأكدت المندوبية في بيان توضيحي يوم امس الخميس، أن معتقلي مجموعة اكديم ازيك يستفيدون من جميع الحقوق المخولة لهم قانونا، شأنهم في ذلك شأن جميع النزلاء، مضيفة أن الادعاءات التي تفيد بتعرضهم لممارسات “مهينة وحاطة بالكرامة الإنسانية” لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت المندوبية  تعقيبا على ما جاء في رسالة بعض المحامين الأجانب إلى الوزير الأول الفرنسي حول وضعية معتقلي مجموعة اكديم ازيك، أنه “لم يسبق للسجناء المعنيين أن تعرضوا لأي إعتداء أو تعذيب أو تعنيف من طرف موظفي المؤسسات السجنية سواء المؤسسات السجنية المتواجدين بها حاليا أو المؤسسات السجنية التي مروا منها”.

واضاف البيان كاشفا عن الوضعية الصحية للسجناء المعنيين، ان منهم من هو خال من أي مرض دائم أو مزمن، ومنهم من يعاني من أمراض مختلفة معظمهم أصيبو بها قبل إيداعهم السجن،وأكدت المندوبية أنه في جميع الحالات يتم تقديم العلاجات الضرورية لكل السجناء، إذ يحظون بالرعاية الطبية اللازمة من قبل الأطقم الطبية للمؤسسات السجنية، حيث يتوفر جميعهم على ملفات طبية توضح كافة التدخلات الطبية من فحوصات وعلاجات وتحاليل مخبرية تلقوها بمصحات المؤسسات السجنية والمستشفيات العمومية، سواء في الطب العام أو الطب المختص أو طب الأسنان، وكذا نوعية الأدوية التي يستفيدون منها باستمرار.

وأشارت المندوبية العامة إلى أن إيواء السجناء المعنيين بالمؤسسات السجنية الموزعين عليها، يتم وفق نظام التصنيف الذي ينطبق على صنفهم مع سجناء عاديين، حيث لم يسبق إطلاقا أن سجلت أي حالة إعتداء على أحد منهم من طرف السجناء .

كما أن المؤسسات السجنية، يضيف المصدر، تستقبل زيارات منتظمة من لدن السلطات القضائية، بمختلف درجاتها وكذا كل من اللجان الإقليمية لمراقبة السجون والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فضلا عن المراقبة الذاتية للمصالح المعنية بالمندوبية العامة والتي تلتزم من خلالها بواجب التحري والتقصي والبحث في الادعاءات والشكايات كيفما كان مصدرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد