منتدى الصحراء للحوار والثقافات ينظم ندوة وطنية تحت عنوان: ” الدوحة العلوية الشريفة”

تخليدا للذكرى الثالثة عشرة لميلاد صاحبة السمو الملكي الأمير للاخديجة، نظم منتدى الصحراء للحوار والثقافات بتنسيق مع المندوبية الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالفضاء الجمعوي الأمل بالرباط،”، يوم أمس الاربعاء 26 فبراير، ندوة وطنية تحت عنوان: ” الدوحة العلوية الشريفة”.

وعرفت الندوة حضور عدد من ممثلي بعض المؤسسات العمومية، والهيئات وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى مجموعة من الأطفال.

وقام الحضور بجولة في الخزانة المتنقلة للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، كما تم الاطلاع على كتب تؤرخ تاريخ المملكة.

وافتتحت هذه الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم، تم النشيد الوطني كما دأب على ذلك المنتدى في جميع أنشطته الجمعوية تكريسا للتمسك بالثوابت واللحمة الوطنية.

بعد ذلك قدم السيد رئيس المنتدى كلمة ترحيبية بالحضور ، وشكر من خلالها الأساتذة المتدخلين مع تقديم عبارات الشكر للممثلي القطاعات الوزارية والعمومية والسلطات الإقليمية الحاضرة ويتعلق الأمر بكل من :
ممثل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
ممثل مؤسسة وسط المملكة.
ممثلة المندوبية السامية للتخطيط
ممثل التعاون الوطني.
ممثل المرصد الوطني لحقوق الطفل .
ممثل المديرية الجهوية للضرائب.
ممثل المجلس الجماعي لمدينة الرباط.
ممثلي بعض قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
ممثلي بعض رؤساء وممثلي جمعيات المجتمع المدني .
ومجموعة من الأطفال.

وتلت كلمة السيد رئيس المنتدى كلمة ممثل الفضاء الجمعوي الأمل، رحب من خلالها بالحضور، لتنطلق بعد ذلك أشغال الندوة التي قام بتسييرها السيد مصطفى أربيعا رئيس لجنة المكلفة بالأنشطة الثقافية والرياضية بمنتدى الصحراء للحوار والثقافات، حيث أعطى الكلمة لتقديم المداخلة الأولى تحت عنوان”الدوحة العلوية الشريفة، شجرةمباركةمن أرض طيبة” للسيد لحسن تاوشيخت، الأستاذ الجامعي والباحث الأثري بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط وعضو منتدى الصحراء للحوار والثقافات.

المداخلة الثانية كانت للأستاذ أحمد الغزوي المندوب الجهوي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والذي عنوان مداخلته، ب “كفاح ملوك الدولة العلوية الشريفة ضد الوجود الاستعماري بالمغرب”.

وفي المداخلةالثالثة: للاستاذ ميلود صلاحي الكاتب العام لمنتدى الصحراء للحوار والثقافات تحت عنوان “روابط البيعة بين قبائل الصحراء والسلاطين العلويين عبر التاريخ”.

وبعد المداخلة تم فتح باب المناقشة، كما تم رفع برقية ولاء وإخلاص إلى سيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد