ممرضون ينددون بواقع المخاطر والتهديدات التي يعيشونها داخل مستشفيات المملكة

نددت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية بما اسمته “غياب الحماية والسلامة المهنية”،وعيش الممرضين تحت وطأة العنف و الضغط النفسي والبدني في بيئة محفوفة بالمخاطر والتهديدات.

وأكدت الجمعية، من خلال بلاغ تتوفر المصدر ميديا على نسخة منه، أنه و”في إطار تتبعها ومواكبتها للأدوار الطلائعية التي تقوم بها  فئة الممرضين وتقنيي الصحة في تقديم الخدمات والرعاية الصحية وكذا في تطوير وضمان جودة الخدمات ونوعيتها ، تؤكد أن المهمة الحساسة التي تضطلع بها هذه الفئة في العناية  بالمرضى وسلامة المجتمع تحت وطأة العنف و الضغط النفسي والبدني في بيئة تتزايد فيها ظاهرة العنف  محفوفة بالمخاطر والتهديدات”.

وأضاف ذات البلاغ أنه ” وفي ظل استمرار النقص المهول في عدد الممرضات والممرضين وتقنيي الصحة والقابلات وغياب الحماية والسلامة المهنية وتعدد معيقات و صعوبات  تكتنف مهنة التمريض فإنه يتعين على وزارة الصحة ان تولي اهتماما خاصا لهذه الشريحة  وان تبذل جهودا مضاعفة من اجل الاستجابة لملفهم المطلبي الموضوعي والمشروع والذي  نساند و نثمن جل نقطه والمثمتلة في:

– إخراج هيئة وطنية للممرضين

 -إقرار ترقية استثنائية للممرضين المجازين من الدولة ضحايا المرسوم 2-17-535

-الرفع من قيمة التعويضات عن الأخطار المهنية

-التعويض عن العمل في المناطق النائية

-إخراج مصنف الكفاءات والمهن.

-إدماج كافة الممرضين وتقنيي الصحة  في أسلاك الوظيفة العمومية”.

كما أعلنت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية عن دعمها لكافة المحطات النضالية التي تخوضها حركة الممرضين وتقنيي الصحة والتنسيقية الوطنية للممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد