ممارسة الرياضة بشكل دوري يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

أكدت دراسة بريطانية أن ممارسة الرياضة بشكل دوري له تأثير فعال مثل معظم عقاقير معالجة ارتفاع ضغط الدم.

وقال قائد فريق البحث والأستاذ المساعد في قسم السياسات الصحية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية حسين ناسي، في تصريحات له لموقع “للعلم”: “صممنا ثلاث مجموعات من تحليل البيانات: الأولى استهدفت عقد مقارنة بين جميع أنواع التدريبات وجميع أصناف أدوية خفض الضغط، والثانية اشتملت على المقارنة بين أنواع مختلفة من التدريبات وأنواع مختلفة من الأدوية، أما الثالثة فتضمنت مقارنة بين تدريبات متنوعة الشدة وتناول جرعات متنوعة من الدواء. وتمت إعادة تحليل هذه البيانات ولكن بمجموعة اقتصرت على مشاركين يعانون من ضغط الدم المرتفع، إذ أن معظم التجارب التي أجريت شارك فيها شباب أصحاء ويتمتعون يضغط دم طبيعي”.

وأضاف ناسي، وفق ما جاء في للعلم، “انتهينا إلى أن المزج بين تدريبات التحمل والمقاومة الديناميكية كان فعّالا في خفض ضغط الدم الانقباضي في قياسات الضغط، وكان تركيزنا على الرقم العلوي في قياسات الضغط دون الرقم السفلي، لأنه المؤشر الأهم لاحتمالات الإصابة بأمراض القلب والأمراض الدماغية والوعائية، كما أنه الرقم الأكثر ذِكرا في الدراسات المنشورة”.

وأشار ناسي في الأخير “أنه على مرضى ضغط الدم العالي عدم التوقف عن تعاطي الأدوية اعتمادا على نتائج الدراسة، وينبغي عليهم الرجوع إلى أطبائهم المعالجين قبل التوقف عن تناول الأدوية، وبدء ممارسة الرياضة” وتأمل “أن تكون الدراسة بداية لمناقشات بين المرضى والأطباء حول العلاج الأفضل لكل مريض بناء على حالته الصحية، وأن تدخل ممارسات الرياضة ضمن الوصفات الطبية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد