مكناس تحتضن فعاليات المعرض الدولي للخشب في دورته الثالثة

انطلقت بمكناس  فعاليات المعرض الدولي للخشب في دورته الثالثة بمدينة مكناس تحت شعار اغناء الموروث الثقافي لصناعة الخشب بأشراف غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس .

و قد عرف حفل الافتتاح حضور كل من رئيس غرفةالصناعة التقليدية عبد المالك البوطيين و وزير السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد و الحرفيين و الصناع التقليديين علاوة على ثلة من الأسماء الوازنة التي شاركت في افتتاح هذا المعرض .

و في هذا الأطار اكد ساجد على مدى اهمية الصناعة التقليدية التي تزخر بها بلادنا باعتبارها موروثا ثقافيا و مصدر حضارة تعكس تراثنا و قيمنا الانسانية و الثقافية التي تبقى مرتبطة دائما مع تاريخنا و عاداتنا كمغاربة كما نوه السيد الوزير بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها رئيس غرفةالصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس السيد عبد المالك البوطين باعتباره نموذجا يقتدى به للنهوض بموروثنا الثقافي ..كما أقر ساجد بأن وزارة السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الاقتصادالاجتماعي لن تدخر جهدا في دعم المعرض الدولي للخشب باعتبار هاته التظاهرة ستساهم بلا شك في ابراز مهارات الصناع التقليديين المغاربة و الرفع من وتيرة التنمية بالجهة عموما و العاصمة الاسماعيلية على وجه الخصوص .

ان هذه التظاهرة التي قرر الخروج بها من طابعها الوطني الى حلة دولية تكون فرصة يلتقي فيها كل المهتمين بقطاع الخشب بمختلف شعبه الفنية كما يعد فضاء لتبادل التجارب بين الحرفيين و الخبراء و المصممين من مختلف جهات المملكة و خارج ارض الوطن اضافة الى ذلك فإن معرض الخشب كان فرصة لتوقيع عدة اتفاقية شراكة التي سيكون لها أثر كبير على مدينة مكناس خصوصا و الجهة عموما و ذلك ضمن استراتيجيات تطمح الى تحسين ظروف العيش و النهوض بالرأس المال المادي بالاضافة الى اعادة هيكلة ابواب المدينة التي ستضفي بالتأكيد على عروس الزيتون جمالية و رونقا جذابا يحمل لنا بين طياته عبق التاريخ .

هذا و قد استمتع الزوار بالتحف الفنية المقدمة من طرف صناع و حرفيين تقليدين محليين مغاربة ..جزائريين ..سينيغاليين مصريين و تونسيين مما اعطى نكهة خاصة لهاته الدورة المسوقة لأجمل ما ابدعته الأنامل الحرفية على الصعيد العالمي .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد