مقترح قانون يروم تحديد نسبة مئوية للزجاج المعتم في السيارات

تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتتميم المادة 92 من القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق.

ويتعلق هذا التعديل بتحديد نسبة مئوية للزجاج المعتم في السيارات في حدود المعايير المعتمدة عالميا تحدد بمرسوم يمكن لأعوان المرور قياسها بواسطة الآليات المخصصة لذلك.

ويأتي مقترح القانون المذكور، حسب الفريق الحركي، من أجل توضيح وحسم الجدل المثار حول هذا اللبس من خلال تحديد نسبة التعتيم كما هو معمول به في أغلب دول العالم.

ويقترح الفريق الحركي أنه يجب على كل سائق أن يكون في حالة بدنية وعقلية تمكنه من سياقة مركبته أو حيواناته وفي التحكم فيها باستمرار, أن يمتنع عن السياقة خاصة في الحالات التالية: تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة؛ تحت تأثير الأدوية التي تحظر السياقة بعد تناولها والتي تحدد الإدارة قائمتها؛ في حالة التعب أو الحاجة إلى النوم.

كما ينص مقترح القانون على أن يكون السائق باستمرار على استعداد وفي وضع يمكنانه من القيام بسهولة وعلى الفور بكل المناورات الواجبة عليه، ويجب أن لا تنقص إمكانيات انتباهه وحركته ومجال رؤيته على الخصوص بسبب استعمال أجهزة أو بسبب عدد المسافرين أو وضعهم أو بسبب الأشياء المنقولة، أو بسبب وضع أشياء غير شفافة على الزجاج سواء من الداخل أو من الخارج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد