مقتحمي نهائي مونديال روسيا 2018: الأسباب والدواعي

أمام أنظار العالم بأسره، وفي حدث يعتبر الأكبر عالميا وهو نهائي بطولة كأس العالم، اقتحمت مجموعة من النساء مرتديات لزي الشرطة المباراة النهائية لمونديال روسيا 2018 التي أجريت يوم 15 يوليوز 2018 على أرضية ملعب “لوجينيكي” بالعاصمة الروسية موسكو،  بين منتخبي فرنسا وكرواتيا خلال مجريات الشوط الثاني، أدت إلى توقيف المباراة لبضع دقائق، قبل أن تتدخل عناصر الأمن لتستطيع إخراجهن من أرضية الملعب.

فمعظم المتابعين لنهائي المونديال ظنوا أن سبب دخول هؤلاء النساء إلى أرضية الملعب هو إعجابهم بلاعب معين أرادوا تقديم التحية له خاصة وأن الأمر كهذا يتكرر كثيرا في ملاعب كرة القدم في جميع أنحاء العالم، إلا أن هذه المرة كانت مختلفة تماما عن سابقاتها، حيث أن النساء المقتحمات للملعب لم يكن غرضهن تحية أحد اللاعبين، بل كان لديهن رسالة سياسية يردن إيصالها عن طريق تصرفهن أمام أنظار رئيس دولة روسيا فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إينفانتينو وغيرهم ممن حضر للحدث العالمي.

هوية مقتحمات ملعب لوجينيكي بموسكو 

تنتمي النساء اللواتي اقتحمن ملعب لوجينيكي في نهائي المونديال إلى فرقة موسيقية نسائية تسمى “Pussy Riot”، مناهضة لسياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث تملك في رصيدها عدد من الأغاني المثيرة للجدل تحمل قضايا سياسية واجتماعية، واشتهرت على مستوى العالم، من خلال جرأتها في انتقاد قرارات الرئيس الروسي في مناسبات عديدة.

ونشرت الفرقة الروسية في صفحتها الشخصية على “الفايسبوك” تدوينة تبنت من خلالها عملية اقتحام أرضية ملعب لوجينيكي في الدقيقة 52 من مباراة فرنسا وكرواتيا، عن طريق أربعة من أعضائها وذلك في الذكرى 11 لرحيل الشاعر السوفياتي الشهير ديميتري بريغوف، وأشارت إلى قضية المعارض الروسي الذي يدعى  أوليغ سينتسوف الذي عبر عن رفضه ضم روسيا إلى منطقة شبه جزيرة القرم عام 2014، وحكم عليه بالسجن 20 سنة بتهمة “التآمر لارتكاب أعمال إرهابية” عام 2015، والذي نفى الاتهامات الموجهة إليه، ودخل في إضراب عن الطعام منذ منتصف شهر ماي الماضي.

ارتداء فرقة “Pussy Riot” لزي الشرطة

تحدثت فرقة “Pussy Riot” عن سبب ارتدائهن لزي الشرطة وقت اقتحام الملعب، وذلك لأن الشاعر الروسي الذي يدعى بريغوف صنع صورة رجل الأمن المثالي في الثقافة الروسية وسجن بسببها، وارتداء النساء لزي الشرطي ما هو إلا تسجيل اعتراض على دور رجال الأمن الروسيين اليوم، ومقارنة بينهم وبين رجل الأمن المثالي. فالشرطي المثالي هو الذي نظم احتفال كأس العالم الجميل، في حين يخاف الشرطي “الدنيوي” من الاحتفال، الشرطي المثالي هو الذي يعمل على تنفيذ القوانين بعناية، والشرطي “الدنيوي” لا يكترث للقواعد أو القوانين ويطارد السجناء السياسيين، ويسجن الناس بسبب تسجيل إعجابهم بمنشور معين.

مطالب فرقة Pussy Riot للحكومة الروسية

وجهت الفرقة الموسيقية “Pussy Riot” التي اقتحمت مباراة نهائي كأس العالم بموسكو المطالب التالية للحكومة الروسية:

– إطلاق سراح السجناء السياسيين.

– عدم اعتقال الناس بسبب إعجاب على منشور.

– وقف الاعتقالات غير القانونية.

– السماح بالمنافسة السياسية في البلاد.

– عدم تلفيق التهم الجنائية وإبقاء الناس في السجون من دون سبب.

– تحويل رجل الأمن الدنيوي إلى رجل أمن مثالي.

وبعد هذا التصرف، أصدرت المحكمة حكما يقضي بسجن مقتحمات ملعب “لوجينيكي” يوم نهائي مونديال روسيا 2018، لمدة 15 يوما مع المنع من حضور أي أحداث رياضية لمدة ثلاث سنوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد