مفكر: المغرب فكك 50 خلية إرهابية

قال الوالي المدير العام للتعاون الدولي بوزارة الداخلية، محمد مفكر، أمس الخميس، بالرباط، إنه حوالي 50 خلية إرهابية تم تفكيكها بالمغرب، منذ خروج تنظيم الدولة الإسلامية إلى الوجود، من ضمنهم خلايا مفككة  ذات صلة بمناطق التوتر، وعلى الخصوص بالمنطقة الأفغانية والباكسانية والعراق وسورية ومنطقة الساحل.

وأضاف مفكر في مداخلة له حول “المقاربة الأمنية المغربية في محاربة الإرهاب” ألقاها خلال ندوة حول “محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر الأبيض المتوسط، أي تعاون بين الضفتين؟ (المغرب نموذجا)”، (أضاف) أن العمليات النوعية أسفرت عن إلقاء القبض على 2963 مشتبه فيه، وإحباط 341 مخططا إجراميا.

وتابع إن المقاربة المغربية بشأن مكافحة الإرهاب تتجاوز الجانب الزجري الصرف لتشمل الأبعاد السياسية والروحية والاجتماعية والاقتصادية والبشرية والبيئية، كما تم التأكيد على ذلك في الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب في 20 غشت 2016.

ولفت إلى أن الاستراتيجية المغربية في مجال مكافحة الإرهاب اتخذت من الشمولية والاستباقية قاعدة لها، مع تعزيز الترسانة القانونية وإصلاح الحقل الديني والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية مع إيلاء أهمية قصوى للتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف من أجل التصدي للإرهاب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد