مغربي يطالب بإضافة اللغة الأمازيغية إلى دفاتر الحالة المدنية+ وثيقة

تقدم الناشط الامازيغي حميد ايت علي طلب الى رئيس جماعة النيف من أجل الحصول على الدفتر العائلي يحتوي على بيانات باللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية كما ينص على ذلك الدستور، معتبر اياه شرطا لتسجيل أبناءه في الحالة المدنية.

وفي اتصال بالمصدر ميديا قال الناشط الامازيغي المعروف بأفرزيز : ” بحكم ان زوجتي من المرتقب ان تلد خلال الشهور القليلة المقبلة، كان لابد أن ابدأ في تجهيز دفتر الحالة المدنية، وبحكم أني مغربي أمازيغي أريد للدفتر الذي سأسجل به أبنائي أن يكون باللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية والفرنسية”.

وتابع ذات المتحدث ” مؤخرا سجل تراجع قوي على مستوى تطبيق اللغة الأمازيغية، لهذا ارتأيت أن يكون الدفتر الذي سيرافقني ويرافق أولادي طوال حياتهم أن يكون باللغة الامازيغية التي اقرها الدستور، اعرف ان تطبيق هذا الطلب سيتطلب وقتا ليس بالقصير لكني أفضل أن أصبر إلى أن يتم ذلك “.

وأضاف حميد أيت علي ” في البداية تم رفض تسلم طلبي، وفالأخير تم تسليمه إلى رئيس الجماعة الذي مدني بدفتر الحالة المدنية العادي الذي يتوفر لدى الجماعة، وحاليا انا في الطريق الى عمالة الرشيدية من أجل تقديم طلبي، واذا تم رفضه سأرفعه الى السيد الوزير والى نواب الأمة في البرلمان، لأن هذا حق دستوري ”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد