معهد باستور يكشف حقيقة احتكاره للقاح الانفلونزا الموسمية

تنويرا للرأي العام الوطني، قدم معهد باستور المغرب توضيحات  في بلاغ صادر عنه حول ما نشرته بعض المنابر الإعلامية من مغالطات حول احتكار معهد باستور للقاح الانفلونزا الموسمية والذي يزعم أنه تسبب في نفاده في الصيدليات  .

وكشف البلاغ أن  لقاح الانفلونزا «فاكسي كريب ” الذي هو مرخص لتسويقه ببلادنا يتضمن نوعين من ناحية التكييف (conditionnement)، حيث أن  النوع الأول مكيف في علبة متعددة الجرعات (multidose) يصلح استعماله في المؤسسات الصحية ولا يصلح بيعه للعموم في الصيدليات، إذ أن الشخص يحتاج عموما إلى جرعة واحدة. وهذا النوع هو الذي يتوفر معهد باستور على رخصة تسويقه، حيث يتم استيراده سنويا خلال شهر شتنبر-أكتوبر (بداية موسم الانفلونزا)، وتوزيعه على الجهات المعنية قصد الاستعمال في المؤسسات الصحية، أما بالنسبة للنوع الثاني  من اللقاح هو مكيف في علبة أحادية الجرعة (unidose)، يصلح للاستعمال للشخص الواحد وهو الذي يتم تسويقه من طرف الصيدليات. وهذا النوع يتم استيراده وتسويقه مباشرة من طرف الشركة المصنعة، التي تتوفر على رخصة تسويقه، حيث تقوم بتسويقه للصيدليات عن طريق الموزعين، وبالتالي، ليس هناك أي احتكار من طرف المعهد ما دام أن هذا النوع من اللقاح أحادي الجرعة الذي يباع في الصيدليات لا يتم استيراده ولا تسويقه بتاتا من طرف المعهد.

وأضاف البلاغ  أن معهد باستور المغرب، على غرار معاهد باستور في دول العالم، يقوم منذ أكثر من 50 سنة، بتقديم خدمات الطب الوقائي بما في ذلك التلقيح والنصح والإرشاد الطبي للمواطنات والمواطنين للوقاية من الأمراض المعدية، كالتلقيح ضد الحمى الشوكية والتهاب الكبد الفيروسي والأنفلونزا والتلقيح ضد الحمى الصفراء. هذه الخدمات يوفرها المعهد عبر مركز مرجعي للتلقيحات الدولية، معتمد من طرف منظمة الصحة العالمية، يستفيد من خدماته ما يناهز 80 ألف مواطن ومواطنة سنويا.  ويشتغل حاليا المعهد على توسيع العرض لهذه الخدمات من الطب الوقائي على مستوى الجهات من أجل تقريبها جغرافيا للمواطن.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد