“معنينو” يسائل نظريات إقتصاد المقاولة في ” les Théorie économiques de l’entreprise “

إحتفت كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية السويسي، صباح اليوم 05 ماي، بأستاذ مادة الاقتصاد “أمل معنينو” من خلال إصداره العلمي الأخير “النظريات الاقتصادية للمقاولة les Théorie économiques de l’entreprise “.

واكد معنينو من خلال تصريح للمصدر ميديا  أن هذا الإصدار يأتي في إطار محاولة إغناء الخزانة المعرفية في علم الإقتصاد، من خلال إصدار إختير له عنوانا “النظريات الإقتصادية للمقاولة”، من خلال 3 فصول، حاول فصلها الأول أن يخوض في النظريات المرتبطة بتكلفة المعاملات أو التعاملات Théorie des coûts de transaction، من خلال التركيز على أعمال “أوليفر” و”ويليامسون”، وفصلا ثانيا إختير له إطار نظري حددت زوايا غطاره النظري “نظرية الوكالة Théorie  de l’agence” من خلال أعمال “ماك لينيك”و”فانا”…، وقسم ثالث تم التركيز عبره على النظريات التطورية  وخاصة  théorie de la firme la .

وخلص الأستاذ من خلال هذا العمل الذي سائل النظريات الإقتصادية في مجال المقاولة إلى نقصان النظريات، وقابليتها للنقذ العلمي البناء، معتبرا ان أي محاولة إلى بناء النموذج النظري المتكامل تستدعي وبحق إشراك مجموعة من التخصصات العلمية كعلم التدبير القانون والدراسات الإسلامية…

وحضر هذا اللقاء الإحتفالي مجموعة من الأساتذة والمتتبعين والطلبة، الذين اشادو بالعمل المتميز، والإنفتاح النظري الذي دعى من خلاله “معنينو” عبر كتاب  “النظريات الاقتصادية للمقاولة les Théorie économiques de l’entreprise “، إلى ضرورة البحث عن مسار معرفي علمي جديد يؤمن بإلتقائية العلوم وقدرتها المشتركة على الجواب عن أسئلة أرهقت ولا تزال ترهق الباحثين في مختلف المجالات وضمنها علم الاقتصاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد