معلومة ع الماشي تناول الفاكهة في نهاية الوجبة أشبه بتناول جرعة من السم!!

لأنها تدمر إنزيم بتيالين وهو إنزيم أساسي لإتمام عملية هضم النشويات فكما أن الفاكهة تحتاج إلى مرور بطئ إلي المعدة حتي تهضم بطريقة طبيعية ولكنها عندما تلتقي باللحوم تتخمر في المعدة وقد تتحول إلي كحول يعوق عملية الهضم, وفي الوقت نفسه تفقد الفاكهة كل ما تحتويه من فيتامينات وتضطرب عملية التمثيل الغذائي للبروتين بالإضافة إلي أن التحلل غير العادي للبروتينات ينتج عنه إنتفاخ في المعدة. عند تناول الطعام المطبوخ يبقى هذا الطعام لمدة ١ ساعة إلى ٣ ساعات في المعدة، كلما ازدادت التشكيلة ونوعية الطعام فإن إحتمال إصابة المعدة بالمشاكل(صعوبة في الهضم و إمساك أو إنتفاخ في المعدة) تزداد أيضاً لأن ذلك يتطلب من المعدة المزيد من الجهد لهضم الغذاء مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى إضطرابات في المعدة مثل النفخة والألم وتشكل الغازات. وهذا الإحتمال يزداد بنسبة كبيرة إذا تم تناول الفواكه بعد الأكل مباشرةً، لأن عملية هضم الفاكهة بالنسبة للمعدة اسرع بالنسبة للطعام العادي وقد يستغرق نصف ساعة، وهذا الإختلاف في الزمن يعرض المعدة للإضطراب فلا يتم هضم الفاكهة بالشكل المثالي وبالتالي لا يتم وصوله إلى الدم فيصبح تناوله عديم الفائدة وفوق ذلك يؤدي إلى إنتفاخ، ألام وتشكل غازات.
لذلك ينصح بتناول الفاكهة بعد نحو ثلاث ساعات من تناول وجبة الغذاء أوساعة قبل تناول العشاء أو تناول وجبة كاملة من الفاكهة و ينصح بأكل الفواكه والمعدة خالية. ومن الفواكة المفضلة بعد الطعام، التي تسهل عملية الهضم أيضاً هي: البرتقال، اليوسفي(مندرين).
كما ينصح بتناول الفاكهة في الصباح لأنها تمد الجسم جزءا من الطاقات الأساسية الضرورية التي يحتاجها الجسم في اليوم من نشاط وغيره. أما في المساء (قبل النوم) فلا يحتاج الجسم لمثل هذه الطاقة فتصبح من الزوائد التي لا يتحملها الجسم كثيراً وخصوصاً أن الفاكهة تصبح صعبة الهضم وتؤثر سلباً على النوم. عدا ذلك كما هو معروف فإن الفاكهة تحتوي على السكر وتناولها قبل النوم ليس بالصحي (زيادة في الوزن) وقد تكون ضارة للاسنان أيضا.
أما الذين يفكرون بالرجيم وتخفيف الوزن فمن الأفضل تناول الفاكهة قبل الطعام بنصف ساعة مثل التفاح، الكمثرى والموز لأنها تؤدي إلى الشعور بالشبع وتحتوي على عناصر مهمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد