معاذ المرابط: الوضع الوبائي في المغرب لا يزال مستقرا ومتحكما فيه

أكد معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوضع الوبائي (كوفيد-19) في المغرب لا يزال مستقرا ومتحكما فيه، مسجلا أن مستويات اليقظة لم يتم تجاوزها بعد.

وذكر المرابط، في تعليق حول الوضعية الوبائية على صفحته في موقع “لينكد إن”، أنه للأسبوع الثاني، تم تسجيل ارتفاع طفيف في حالات الإصابة وفي معدل الإيجابية الأسبوعي، مشيرا إلى تسجيل 75 حالة إضافية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الذي قبله.

وأضاف المسؤول بوزارة الصحة أن معدل الإيجابية الأسبوعي بلغ 1.3 في المائة هذا الأسبوع مقابل 1 في المائة خلال الأسبوع الذي قبله، لافتا في الوقت نفسه إلى تسجيل تفاوت بين الجهات، حيث تراوح المعدل ما بين 0 في المائة في كلميم واد نون و3.5 في المائة بالدار البيضاء–سطات.

وعلى صعيد آخر، سجل منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن حالات الإصابة الخطيرة الجديدة والوفيات واصلت منحاها التنازلي، مع تسجيل أقل عدد من الحالات خلال مرحلة الانتشار الجماعي بالمغرب، موضحا أن 16 حالة جديدة وفدت على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فيما غادر 26 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي، فضلا عن تسجيل ثلاث وفيات فقط.

وأبرز معاذ المرابط أن الأسبوعين المقبلين سيتيحان تكوين رؤية واضحة حول تطور انتشار العدوى في المغرب، مؤكدا ضرورة احترام التدابير الوقائية في كل الحالات التي قد تشكل خطرا (التجمعات، التراويح، الأماكن المغلقة، الإدارات، النقل العمومي، الملاعب…) فضلا عن مواصلة عملية تلقيح الساكنة، لا سيما الفئات الهشة منها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد