مطالب بمساعدة التلاميذ المتفوقين لاجتياز مباريات المعاهد و المدارس

وجهت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب نداء إلى رئيس الحكومة، و إلى رؤساء الجماعات الترابية ، و وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و التكوين المهني وزير الداخلية، و وولاة وعمال صاحب الجلالة و مدراء الأحياء الجامعية وجمعية رؤساء الجهات والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بشكل مستعجل التدخل لفائدة التلاميذ المتفوقين في امتحانات البكالوريا وذلك من خلال تغطية بعض المصاريف الضرورية للتنقل و الإقامة من أجل اجتياز مباريات الولوج إلى المعاهد والمدارس و الكليات ذات الاستقطاب المحدود والتي تتواجد في مدن محددة بعيدة عن مناطقهم .

وأكدت  الشبكة أن هذا المعطى يشكل عبء كبير على الأسر المعوزة مما يدفع حالات كثيرة منها إلى صرف النظر عن تحقيق حلم أبناءها المبني على الاستحقاق و المشروع لعدم قدرتها على تغطية حجم هذه المصاريف الشئ الذي يؤدي إلى حرمانهم من فرصة اجتياز العديد من هذه المباريات لظروف اجتماعية صعبة.

وكشف الشبكة أن دور المؤسسات الرسمية و المجتمع المدني مهم في طرح هذا الموضوع بحس تضامني و اجتماعي وإنساني، وتجاوز الإكراهات التي يطرحها المجال من أجل ضمان الحد الأدنى من المساواة و تكافئ الفرص الذي يصطدم بمنطق الفوارق المجالية و الهشاشة الاجتماعية التي تكبل طموحات هذه الفئات من التلاميذ .

كما تسعى الشبكة من خلال هذا النداء إلى خلق التفاتة تضامنية من قبل مؤسسة الحكومة و الجماعات الترابية و السلطات المحلية من أجل توفير وسائل النقل ، و كذا الإقامة كأبسط شروط للحد الأدنى لتقليص عبء المصاريف على الأسر الفقيرة التي تجد صعوبة كبيرة في توفيرها لأبناءها، وتأمل الشبكة أن يجد هذا النداء تفاعل و تجاوب من قبل الفاعلين من أجل فتح فرص التنافس بين جميع أبناء المغاربة دون حيف أو تمييز أو فوارق اجتماعية أو مجالية .

وتجدر الإشارة إلى أن الشبكة تدعو الحكومة إلى توسيع شبكة المعاهد و الكليات ذات الاستقطاب المحدود على جميع جهات المملكة ، لتفادي ما يطرحه البعد المجالي من مصاريف صعبة على الأسر في ظل ضعف الطاقة الاستعابية للأحياء الجامعية، و ضعف منح الطلبة أمام ما تتطلبه تخصصات معينة من مصاريف دراسية كبيرة تتجلى في المراجع ، و مصاريف الكراء ، و التغدية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد