مطالب بإعتماد “التوقيع الإلكتروني عن بعد” لإمضاء محاضر خروج هيئات التدريس بوزارة امزازي

طالبت هيئات نقابية وزارة التربية الوطنية بإعادة النظر في مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي بشأن تنظيم السنة الدراسية 2019 2020، القاضي بإلزام هيأة التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية غير المعنية بإمتحانات البكالوريا توقيع محاضر الخروج بتاريخ 27 يوليوز 2020، والتي ستتزامن مع قرب عيد الأضحى.

وأكد عبد الرزاق الإدريسي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، انه من غير المعقول في ظل التطورات التكنولوجية والإختيارات التي أملاها التعليم عن بعد أن تطالب الوزارة من هيئاتها التدريسية توقيع محاضر الخروج حضوريا بمختلف المديريات الأكاديمية الجهوية والإقليمية.

وأوضح الإدريسي، أن الوضع الذي يعيشه القطاع في ظل الظروف الإستثنائية التي املتها جائحة كورونا على القطاع، كان من المفترض أن يدفع نحو إعتماد “التوقيع الإلكترونية عن بعد”، خصوصا وأن تاريخ التوقيع الحضوري سيتزامن مع عيد الأضحى، وأن عددا من الأطر تتنمي لمناطق بعيدة، وتضطر للتنقل لما يفوق 100 من الكليومترات من اجل توقيع المحاضر.

وفي ذات السياق، أوضح محمد بلحراش عضو التسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أنه كان من الأفضل أن تقرر الوزارة إعتماد توقيع المحاضر إلكترونيا، خصوصا في ظل الإكراهات المجالية، خصوصا لهيئات التدريس الغير المعنية بإمتحانات البكالوريا، والتي سيضطر عدد منهم إلى الإنتقال إلى مقرات العمل من اجل توقيع محاضر الخروج يوم الإثنين 27 يوليوز 2020، الذي ستزامن مع قرب عيد الأضحى.

وحددت وزارة التربية الوطنية يوم الإثنين 27 يوليوز 2020 موعدا رسميا لتوقيع محضر الخروج لجميع الأساتذة في أسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، مستثنية من هذا التاريخ الأساتذة المكلفين بمهام في إطار امتحانات البكالوريا 2020، الذين سيوقعون محاضر الخروج بعد إتمام مختلف العمليات المتعلقة بإمتحانات البكالوريا، فيما ستوقع هيأة الإدارة التربوية ومختلف الموظفين والأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية محاضر الخروج بعد إتمام جميع العمليات المرتبطة بالموسم الدراسي الحالي والاستعداد للموسم القادم.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد