مصر توقف صفقات استيراد الثوم الصينى بسبب فيروس كورونا

أوقف مستوردون فى مصر التعاقد على استيراد صفقات الثوم الصينى، خلال الفترة الحالية بسبب أزمة فيروس كورونا، والذى وأودى بحياة 213 شخصا فى الصين وانتشر إلى ما لا يقل عن 22 دولة، بينما أصاب بالشلل عدة أقاليم فى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم.

وحسب ما افاد موقع “اليوم السابع” المصري نقلا عن مصدر بشعبة المستوردين، إن الفترة الأخيرة مع انتشار المرض أوقف المتعاملون التوجه إلى الصين، للتعاقد على صفقات استيراداية منها الثوم الصينى، مشيرا إلى دخول الشحنات المتعاقد عليها قبل انتشار المرض.

وأوضح المصدر ذاته نقلا عن نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة فى الغرفة التجارية، أن الثوم المستورد من الصين، والموجود بالأسواق حاليا آمن ولا داعى للخوف منه بسبب انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الكميات المتواجدة فى الأسواق حاليا دخلت فى فترات سابقة قبل انتشار وظهور الفيروس.

وأضاف  المصدر أن الثوم الصينى فى السوق المصرى آمن، ويخضع لرقابة قوية من هيئة الرقابة على الصادرات، عند دخول شحنات إلى مصر، ويتم فحصه بشكل جيد.

وقال إن كميات الثوم الصينى الموجودة بالأسواق كثيرة جدا، ولا يوجد معلومات كافية عن حجم الاستيراد منه، لكن هناك تواجد لهذا المحصول بكثرة فى الأسواق، وعلى الرغم من أن الثوم البلدى أفضل منه فى الخواص والفوائد، لكن الثوم الصينى أخذ حصلة من السوق المصرى، خاصة فى “الحضر”، لسهولة تقشيره وشكله اللافت، الذى يجذب ربات البيوت.

وتحتل الصين المرتبة الأولى عالميا من حيث إنتاج الثوم بواقع 21.2 مليون طن، تمثل حوالى 40.1% من الإنتاج العالمى، فى حين تنتج مصر نحو 280 ألف طن فقط بواقع 1.1% من الإنتاج العالمى، وفق إحصاءات رسمية صادره نهاية 2018.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد