مصر تصادر كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” وكتاب “أقوال حسن البنا” من معرض القاهرة للكتاب

صادرت السلطات المصرية كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” للمؤلف المغربي رشيد أيلال، وكتاب “الأقوال المأثورة لحسن البنا”، مؤسس حركة الإخوان المسلمين بمصر، اللذين كانا سيعرضان في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يحتفي بميلاده الخمسين هذه السنة.

وأكد إسلام بيومي، مدير معرض القاهرة للكتاب، في تصريحات صحافية أن لجان المتابعة للأجنحة صادرت خمس نسخ من كتاب “الأقوال المأثورة لحسن البنا” في جناح دار الرشاد المغربية، موضحا أن “إدارة المعرض اكتفت بمصادرة النسخ وتحذير دار النشر بغلق الجناح إذا تكرر الأمر مرة أخرى”.

من جهة أخرى، صادرت الجمارك المصرية كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” الصادر عن دار الوطن المغربية، والذي أثار منعه جدلا واسعا بالمغرب، بسبب ما اعتبرته المحكمة الابتدائية بمراكش “مساسا بالأمن الروحي للمواطنين ومخالفة الثوابت الدينية المتفق عليها”.

وقال لحسن الوزاني، مدير مديرية الكتاب بوزارة الثقافة والاتصال، أن “الكتب التي تمت مصادرتها لا تعني الجناح الخاص بالوزارة المشارك في المعرض”، مشيرا إلى أن الكتب المصادرة تعود إلى دار النشر الرشاد، التي تواصلت بشكل مباشر مع إدارة المعرض بالقاهرة واكترت جناحا خاصا بها، و”بالتالي لا سلطة للوزارة على عناوينها”،

هذا، وتشارك ست دور نشر في خمسينية معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي حظيت بدعم من طرف وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الاتصال- وهي: دار الثقافة، دار التوحيدي، دار الأمان، منشورات باب الحكمة، توبقال والمركز الثقافي العربي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد