مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC) يحسن من ظروف معيشة السكان

في إطار البرنامج الإقليمي للتنمية المستدامة في البحر الأبيض المتوسط «SUSTAINABLE MED» ، و بدعم من الصندوق العالمي للبيئة وبتنفيذ من البنك الدولي تم وضع  مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC) ، والذي يهدف إلى المساهمة في تسريع النمو الاقتصادي، محاربة الفقر، التقليل من الفوارق الاجتماعية وتعزيز استدامة الموارد الطبيعية بالمناطق الساحلية لجهة الشرق بالمغرب.

كما يهدف مشروع إلى تحسين معيشة السكان وذلك من خلال الرفع من دخل المزارعين والصيادين وكذا تطوير  أنشطة السياحة الإيكولوجية المدرة للدخل للسكان المحليين، بالإضافة إلى وإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية للأراضي الرطبة، وتدبير مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتنمية السياحة الإيكولوجية.

تعاونية زكزل الفلاحية لتربية النحل وتربية الملكات الكائن بمداغ بركان

ومن ضمن الأنشطة التي دعمها المشروع تعاونية زكزل الفلاحية لتربية النحل وتربية الملكات الكائن بمداغ بركان و من خلال تصريح لرئيسة التعاونية للمصدر ميديا أكدت على أن التعاونية تضم 24 إمراة  و 11 رجلا وأضافت على أن التعاونية لقيت تطورا كبيرا بعد أن حصلت على الدعم من طرف مشروع GIZC  خاصة وأن المداخيل التي يحصلون عليها ساعدت أعضاء التعاونية على تطوير الأدوات التي يشتغلون بها بالإضافة إلى أنها تلبي حاجياتهم اليومية الخاصة.

 

وأضاف خديجة رضوان أمينة مال تعاونية زكزل على أن التعاونية تأسست في 2009 و بدأت بأدوات ومعدات بسيطة غير أن مشروع  مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC) أمد التعاونية بـــ100 خلية مملوؤة  و 100 خلية فارغة بالإضافة إلى العديد من المعدات الخاصة بإستخراج العسل و سيارة لتسهيل التنقل ما بين مركز التعاونية و ضيعة تربية النحل خاصة وأن تربية النحل تستدعي التنقل على الأقل مرتين في الأسبوع.

كما أضافت خديجة رضوان على أن هناك مشاكل تحيط بالمشروع خاصة النحل ألا وهي الجفاف حيث لا يجد المرعى ومشكل المبيدات خاصة وأن منطقة بركان تشتهر بالليمون الذي يتم معالجته بأدوية كيماوية تأثر على النحل بشكل سلبي.

مركز التحسيس والتربية على البيئة بمصب ملوية

المديرة الجهوية لمندوبية كتابة الدولة المكلفة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة سليمة الدمناتي في تصريح للمصدر ميديا على أن المركز التحسيس والتربية على البيئة المتواجد بمصب ملوية له آثار إيجابية على التلاميذ والطلبة خاصة وأنه يتضمن ملصقات تضم مختلف أصناف الطيور المتواجدة بالمنطقة وكذلك لإبراز الأهمية البيولوجية والإيكولوجية.

وأضافت سليمة الدمناتي على أن مشروع مركز التحسيس والتربية على البيئة أنشأ في إطار مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC) خاصة وأنه يلعب دورا كبيرا في التوعية البيئية للسياح والمطفين الذين يزورون المنطقة خلال فصل الصيف وذلك بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي الذي تعرفه .

وأكدت الدمناتي على أن جمعية التي ستنشأ بموجب إتفاقية ما بين قطاع المياه والغابات وكتابة الدولة المكلفة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة وعملة إقليم بركان والتي تسقوم بتدبير مركز التحسيس والتربية على البيئة.

ترميم هكتارين من حبل الكثبان الرملية لشاطئ ملوية

تضمن مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC) أيضا ترميم هكتارين من حبل الكثيان الرملية لشاطئ ملوية وذلك حفاضا على التنوع البيولوجي الذي يعرفه شاطئ ملوية وكذا حمايو رماله من الإنجراف مما يساهم في في ترسيب ما تحمله من رمال ومنع وصول  الرياح إلى حبيبات الرمال الموجودة فوق سطح الكثيب.

تركيب مزرعة الأعشاب البحرية على 11 هكتار في بحيرة مارشيكا

وأكد بوحسن ميمون رئيس مشروع زراعة الطحالب بضعية على ضفاف بحيرة مارشيكا أنه تم بدعم من مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية (GIZC) والذي يشتغل به العديد من بحارة المنطقة.

وأضاف على أن المشروع في بدايته أنتج ما يقارب 10 طن من الطحالب وتم تسويق كمية مهمة منها داخل الوطن.

وكشف ميمون على أن المشروع يطمح إلى إنتاج من 300 إلى 4000 طن من الطحالب بإعتبار أن المشروع ناجح، بالرغم من مشكل التنقل الذي يعانيه المتشغلين داخل كنف المشروع خاصة وأن العديد منهم يقطن بمناطق بعيدة عن الضيعة.

وافاد رئيس المشروع على أنه الفريق الذي يشتغل بالضيعة سبق وأن خضع لتكوين على مدار 20 حصة أشرف عليه  أطر من معهد التكوين البحري وأطر من مندوبية وزارة الصيد البحري.

 

وأوضح ميمون على أن المشروع اصبح يدر على المشتغلين به أرباح ساهمت في تسوية وضعيتهم المادية والإجتماعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد