مشاركة ضابطة إسرائيلية بمهرجان “طنجاز” تخلق جدلا واسعا

أثارت مشاركة المغنية الإسرائيلية نوعام فازانا، مجندة في سلاح جو الاحتلال، في مهرجان “الجاز” بمدينة طنجة ، جدلا واسعا في المغرب ، وسط دعوات لرفض هذه المشاركة.

و اعتبر ناشطون مغاربة أن صعود المغنية الإسرائيلية نوعام فازانا على المنصة للمشاركة في فعاليات النسخة 13 لمهرجان ”طنجاز” الذي سينطلق الجمعة المقبل،  نوع من التطبيع الثقافي مع دولة الاحتلال.

وأعلنت إدارة مهرجان “طنجاز” أن نوعام ستقدم سهرة مشتركة رفقة فنانة تغني بالعربية اسمها تيما، معتبرة أن المغنيتين تشاركان في برامج التقارب العربي الفلسطيني، ونشرت صورة مشتركة لهما للسهرة.

وقال الناشط الحقوقي سيون أسيدون، المسؤول بجمعية مقاطعة المنتوجات الصهونية، أن  الفنانة الإسرائيلية نوعام فازانا موسيقية الجاز “قامت بالخدمة العسكرية في السلاح الجوي الإسرائيلي”.

وأبرز أسيدون، في تصريحات صحافية أن “هذه المجندة ستحل مشاركة في المهرجان يوم الجمعة المقبل”، و أضاف بالقول: “كيف يعقل أن تعطى لها منصة وفي طنجة التي تعد مدينة تعدد الثقافات والتعايش في حين هي تمثل ثقافة العنصرية والأبارتايد ضد الفلسطنيين”.

و أبدى أسيدون رأيه في مشاركة نوعام فازانا بمهرجان “طنجاز” بقوله : “كجندية احتياطية في السلاح الجوي تريد تزيين بلدها بعدما قام السلاح الجوي بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة الفلسطينية وفي قنا في لبنان وغير ذلك”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد