مسلسل “شير شات”: جدل كبير لمحتوى العمل واتهامات لدولة قطر بإيقاظ الفتنة

خلف المسلسل السعودي  المعنون ب”شير شات”، الذي يتم عرضه خلال شهر رمضان المبارك، استياءا عارما وضجة واسعة، وذلك بسبب عرضه لحلقات منافية للقيم والمبادئ الأخلاقية وتمس بسمعة المغرب عن طريق الترويج للسياحة الجنسية وزواج المتعة.

استياء مشترك بين المغاربة والسعوديين 

اعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن بعض حلقات المسلسل السعودي “شير شات” التي صورت بالمغرب تسيء للمرأة المغربية، حيث يتفق أبطال هذا المسلسل لاستئجار فيلا تضم فتيات فقط.

وأظهرت الحلقة 14 من المسلسل أن الأبطال السعوديين للمسلسل حلوا بالمغرب بعدما أبلغوا زوجاتهم بمغادرتهم لأداء مناسك العمرة ليقعوا ضحية عملية اختطاف من قبل زوجاتهم السعوديات عن طريق خطة أوقعت بهم شاركت فيها مغربية، ويحصلن على المبالغ التي كانا يرغبان في إنفاقها بالمغرب، وظهر في نفس الحلقة رجل مغربي يدعى “أيوب” يتحدث مع الأبطال الثلاثة للمسلسل في إحدى الفيلات بمدينة مراكش على أساس الزواج من إحدى الفتيات، ليتم بعد ذلك النداء على العديد من الفتيات بشكل جماعي لكي يتم اختيارهن من طرف السعوديين.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم الكبير من هذا المسلسل المسيئ للمغرب متسائلين في ذات الوقت عن جدوى منح السلطات المغربية رخصة إقامة مثل هذه الأعمال التلفزية التي تساهم في تشويه سمعة المغرب والمرأة المغربية.

من جهته، انتقد عدد من المواطنين السعوديين مسلسل “شير شات” حيث اعتبروا أن مضمونه سيء جدا ويحتوي على أفكار قديمة ومستهلكة ومكررة، بالإضافة إلى إهانته للمرأة المغربية والمرأة السعودية التي تم تقديمها بشكل مستهتر وغبي وساذج ناهيك عن الاستهتار بالعمرة.

اعتذار المنتجين للمغاربة واتهام دولة قطر بإيقاظ الفتنة بين البلدين 

قدمت الشركة المنتجة لمسلسل “شير شات” اعتذارها للمغاربة بعد الضجة التي أثارتها حلقاته، موجهة اتهاماتها لدولة قطر وقناة “الجزيرة” بإيقاظ نار الفتنة.

وقال المركز الإعلامي للشركة المنتجة: “إننا نؤكد احترامنا وتقديرنا الكامل للشعب المغربي بشكل عام، ولأمهاتنا وأخواتنا وشقيقاتنا بصورة خاصة، ولن نسمح لأي أحد بالإساءة مطلقا، وإذا كان ما قدمناه قد سبب أي سوء فهم فإننا نعبر عن إيماننا بأن ما نقدمه لم يكن يتجاوز حدود الكوميديا فقط، وإننا نحترم أيضا ما يقدمه الإعلام المغربي من مواضيع قد تتحدث عن قضايا سعودية في إطار كوميدي، فما يجمعنا مع المملكة المغربية من أواصر القربى والنسب والتاريخ المشترك أكبر مما يفرقنا ولن يفلح الإعلام المعادي في إفساد تلك العلاقات المتميزة”.

ودافعت الشركة المنتجة عن العمل بالقول: “الخبر الذي نشرته صفحة قناة “الجزيرة” في “تويتر” بتاريخ 2- 6- 2018 عن حلقتي “الرحلة الأخيرة” من المسلسل السعودي “شير شات”، والتي تحدثت عن سفر ثلاثة سعوديين إلى المغرب للزواج من مغربيات “على سنة الله ورسوله ووفق الشرع”، ما هو إلا محاولة من القناة للاصطياد في الماء العكر والوقيعة بين الشعبين الشقيقين السعودي والمغربي، رغم أن الحلقة جاءت في إطار كوميدي بحت”.

وأضافت الشركة المنتجة: “جاء هذا التصرف من قناة الجزيرة كرد فعل انتقامي على الحلقة التي عرضها المسلسل نفسه، وتحمل اسم “اللعبة الكبيرة”، والتي كانت تفضح الأموال المخصصة لاستهداف السعوديين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتشكيكهم في بلادهم، إذ يتم توظيف تلك الوسائل للهجوم على المملكة والنيل منها، ومحاولة تشويه صورتها، وخلق الفتن بين السعوديين والشعوب الأخرى عبر أسماء وهمية يعتقد المتابع العادي أنها سعودية، لكنها ليست كذلك، بل تنطلق من أماكن مختلفة، ولكن مصدر تمويلها واحد ومعروف”، وأردفت الشركة قائلة: “كشفت الحلقة هذه الألاعيب الأمر الذي أغضب إدارة قناة الجزيرة التي لم تستطع الوقوف أمام هذه الحقائق، وما كان أمامها إلا أن استغلت موضوعا آخر تمت مناقشته في سلسلة “شير شات”، وأضافت افتراءا أنه يتحدث عن زواج المتعة، وهذا بالتأكيد غير صحيح إطلاقاً”.

واتهمت الشركة المنتجة ل”شير شات” قطر بإثارة الفتنة بالقول: “جاء تدخل الجزيرة وإثارتها لهذه الفتنة بعد الأصداء الواسعة التي أحدثتها تلك الحلقة المؤثرة، والتي مثلت ضربة موجعة، فجاء الصراخ والأصوات العالية بحجم الألم، فذهبوا إلى الحديث عن حلقة المغرب، في محاولة يائسة منهم لتضليل الرأي العام وتوجيه الأنظار إلى هذا الموضوع الاجتماعي، لضرب العلاقات السعودية المغربية، متجاهلين قضية اللعبة الكبيرة التي عرتهم وكشفت حقيقتهم للعالم. وسيلاحظ أن جميع الوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية نشرت نصا واحدا منسوخا وموزعا للجميع”.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد