مسرح البدوي يفتتح الموسم المسرحي بالمغرب لهذه السنة

افتتح المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء أمس الخميس، الموسم المسرحي بمعرض لمسرح البدوي الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى 65 على تأسيسه تحت عنوان “مسرح البدوي.. ذاكرة مسرح.. ذاكرة وطن”.

وضم المعرض صورا فوتوغرافية توثق لجزء من ذاكرة المسرح المغربي عبر مسار مسرح البدوي الغني بالإنجازات الفنية التي ستبقى راسخة في تاريخ المسرح المغربي، حيث تعرف زوار المعرض على مجموعة من المسرحيات التي قدمها هذا المسرح الرائد منذ سنة 1952، علاوة على صور لجمهور مسرح البدوي العريض بالمسرح البلدي بالدار البيضاء قبل فترة الاستقلال وبعدها، وكذا صورا لشخصيات فنية وسياسية رائدة كهرم المسرح المغربي وأحد أعمدته المتينة يوسف وهبي والمخرج الفرنسي جون فيلار.

واستعرضت كريمة البدوي ، في كلمة لها بالمناسبة، البدايات الأولى لعبدالقادر البدوي في المسرح في عهد الاستعمار وكيف واصل حلمه إلى أن أسس مسرح البدوي وهو شاب في مقتبل العمر متحديا الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كان المغرب يعيشها آنذاك.

وأضافت كريمة قائلة : ” نفتتح اليوم الموسم المسرحي بالمغرب وكلنا أمل في أن يسترجع المسرح المغربي مكانته الرائدة في مسار هذه الأمة بإرادة سياسية تضع الثقافة والمسرح احد أعمدتها بدون شك ضمن اولويات برامجها السياسية حتى يعود المسرح إلى مختلف مدن وقرى المملكة، إلى المدرسة والثانوية والجامعة وإلى مختلف فضاءات ومراكز الشباب وحتى تعود المسارح والفرق المسرحية إلى الاشتغال بصفة يومية لنعيد إحياء التقاليد المسرحية والثقافية ويصبح المسرح والثقافة جزءا من الحياة اليومية للمواطن المغربي”.

هذا، وقدمت فرقة مسرح البدوي، مسرحية “المصيدة” عن مسرحية “قواعد اللعبة” للكاتب الإيطالي لويجي بيرانديللو، والتي تدور أحداثها عن المشاعر الإنسانية ومدى صدقها وذلك من خلال زوجة حائرة بين إحساس الأمومة الذي يفرض عليها الاستمرار في علاقة زوجية منتهية بسبب انشغال زوجها الدائم بأعماله، مما نجم عنه فراغ في حياتها وإحساس بوحدة تخنق أنفاسها وبين إحساس امرأة تتوق إلى الحرية وإلى علاقة متوازنة من الحب والاهتمام والعطاء المتبادل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد