مستجد يخص دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

أعلنت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عن تمديد أجل تقديم ملفات طلب الدعم المتعلق ببرنامج تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، إلى غاية يوم الجمعة 03 يونيو 2022، على الساعة الثانية عشرة زوالا، عوض 20 ماي 2022.

وذكر بلاغ الوزارة أن قرار التمديد جاء تفاعلا مع طلبات عدد من الجمعيات العاملة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، التي عبرت عن رغبتها في تمكينها من مهلة إضافية لاستكمال ملفاتها، وفق ما هو منصوص عليه في الدليل المسطري المؤطر لهذا البرنامج، الذي يندرج ضمن الخدمات التي يدعمها صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.

وأضاف ذات البلاغ أن دفتر التحملات الذي اعتمد هذه السنة يضم عدة مقترحات تقدمت بها الجمعيات، شاكرة إياها على تواصلها وقوتها الاقتراحية.

وأنهت الوزارة ذاتها إلى علم كافة الجمعيات المعنية أنه تم استثناء الأطفال ذوي الديسليكسيا وصعوبات التعلم الخاصة، بالإضافة إلى الأطفال ذوي جفاف الجلد المصطبغ (أطفال القمر)، من الإدلاء بشهادة الإعاقة، والاقتصار على شهادة طبية تبين نوعية الإعاقة ودرجة حدتها؛ وذلك تفاعلا مع مقترحات الجمعيات المعنية بخصوص كافة التدابير المرتبطة بهذا البرنامج، وتيسيرا للمساطر المعتمدة في هذا الشأن.

وأبرز البلاغ أن التدابير المعتمدة لأول مرة في هذا البرنامج، من خلال تخصيص منصة إلكترونية لتلقي الطلبات، تندرج في إطار التوجه الاستراتيجي للقطب الاجتماعي، الرامي إلى تبسيط ورقمنة المساطر من أجل تقريب الخدمات إلى المواطن وتسهيل الولوج إليها، والاستفادة الفعلية منها، وكذا الرفع من عدد المستفيدين.

وفي هذا الإطار، وفق البلاغ نفسه، تعمل مراكز مساعدة وتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة، على المستوى المحلي، على مواكبة جميع الجمعيات المعنية لتعبئة ملفاتها وإيداعها في الآجال المحددة.

هذا، ونوهت الوزارة بالدور الهام الذي تلعبه الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، ومعها الأمهات والآباء وأولياء الأمور، في تمكين الأطفال في وضعية إعاقة من الاستفادة من حقهم في التربية والتكوين، مجددة الدعوة لجميع الفاعلين المعنيين لمزيد من التعبئة والتعاون، لتجاوز مختلف الصعوبات ورفع التحديات الراهنة بما يحقق مرامي هذا الورش الوطني الهام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد