مسؤولة بلجيكية..الاستقرار السياسي ومتانة الاقتصاد مؤهلان رئيسيان للمغرب

أكدت باسكال ديلكومنيت، المتصرفة العامة للوكالة الوالونية، المكلفة بالصادرات والاستثمارات الاجنبية، ان الاستقرار السياسي، والمتانة الاقتصادية، يعتبران مؤهلان رئيسيان، يشجعان المقاولات الوالونية على الاهتمام بالمغرب.

واضافت باسكال ديلكومنيت ان الوكالة التي تتوفر على تمثيلية بالدار البيضاء توفد كل سنة بعثات اقتصادية الى المغرب. وبحسب مسؤولي هذه الوكالة، فان سنة 2018 ستعرف تنظيم بعثة اقتصادية هامة نحو المغرب، واجراء لقاءات اقتصادية وتظاهرات للترويج والتقارب الاقتصادي بين البلدين.

 واكدت باسكال ديلكومينيت ان الترتيب الجيد للمغرب في تقرير (دوين بزنس) للبنك العالمي، والوتيرة المدعومة للنمو الاقتصادي، والتطور الايجابي للعلاقات التجارية مع بلجيكا بصفة عامة، ووالوني بشكل خاص ، تشكل عوامل هامة تخدم مسار تعزيز الشراكة الثنائية.

وبعد ان ذكرت بأن المغرب يعتبر ثاني بلد افريقي تصدر اليه والونيا، والاول في منطقة المغرب العربي ب90 مليون أورو من الصادرات في السنة، وبارتفاع بنسبة 37،5 في المائة من الصادرات الوالونية سنة 2016، ابرزت ديلكومنيت في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، جودة العلاقات المتعددة الاشكال مع جهة والوني التي سيتم تعزيزها من خلال البعثة الاقتصادية الهامة المتوقعة في نونبر 2018 بالمغرب.

واشارت الى اهتمام المقاولات البلجيكية بالقطاعات المتخصصة مثل الطاقات المتجددة، والسوق الرقمية، وقطاعات اخرى تختزن فرصا هامة يتعين انتهازها مثل البناء والبنيات التحتية، مبرزة ان مضاعفة البعثات الاقتصادية من شأنه ان يعزز اهتمام عدد من المقاولات الوالونية بالسوق المغربية، دون اغفال التواصل مع الجالية المغربية التي تعمل على تسهيل هذا التقارب.

واضافت ديلكومينيت ان المقاولات الوالونية تعتبر انه لا وجود لكوابح على الاستثمار في المغرب ذلك انه يمثل سوقا للقرب اكثر جاذبية مع شروط ميسرة للغاية. وبعد ان اشادت بالاهتمام الذي يوليه المغرب لافريقيا جنوب الصحراء، وعودة المملكة الى الاتحاد الافريقي وانضمامه الى السيدياو، اعربت المتصرفة العامة للوكالة الوالونية المكلفة بالصادرات والاستثمارات الاجنبية عن ارادتها لتطوير تعاون ثلاثي مع المغرب، مشيرة الى ان ذلك سيشكل احد المقاربات التي سيتم استكشافها خلال البعثة المقبلة “المغرب سوق مستهدفة 2018 “.

يشار الى ان صادرات المنتجات والخدمات الوالونية نحو المغرب، بلغت سنة 2016 نحو 90،16 مليون أورو ، بارتفاع نسبته 37،5 في المائة. وتأتي منتجات الصناعة الكيماوية ، والصيدلانية، والاليات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية، في طليعة هذه الصادرات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد