مركز الفلك الدولي يعلن عن أول أيام عيد الفطر المبارك

أكد مركز الفلك الدولي أن يوم الاربعاء 5 يونيو سيكون أول أيام عيد الفطر بجميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، وذلك باعتماد رؤية الهلال، الشيء الذي يفند ما توصلت إليه بعض الحسابات الفلكية التي تم إحداثها خلال هذه الفترة والتي تؤكد على أن عيد الفطر بالمغرب يوافق 5 يونيو، حيث أن شهر رمضان لن يكمل 30 يوما.

وكشف مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة أنه من المقرر  تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 يونيو، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس.

وقال محمد شوكت عودة : “أما في سوريا والأردن وفلسطين، فسيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية، ووفقا  لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال”.

كما لفت مدير مركز الفلك الدولي إلى أن عدد من الفقهاء  يرون أن غروب القمر بعد الشمس كاف لاعتماد رؤيته، حتى وإن لم ير بأحدث الأجهزة، كذلك بعض المتخصصين في علم الفلك أيضا يصرحون بأن العيد قد يكون الثلاثاء بحكم تكرار واقعة اعتماد بعض الدول ومنها السعودية لشهادة الشهود.

وقال محمد شوكت عودة: “إذا أردنا أن نبدأ العيد بناء على رؤية الهلال في منطقتنا العربية والعالم الإسلامي فيقينا سيكون يوم الأربعاء، أما في حالة قبول شهادة الشهود، التي تخالف المنطق والعلم، سيكون العيد يوم الثلاثاء ومن ثم يصبح رمضان 29 يوما”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد