مرصد الشمال لحقوق الإنسان: مغاربة العالم لهم الحق في العودة إلى بلدهم مهما كانت الظروف

استغرب مرصد الشمال لحقوق الإنسان من “تخبط الحكومة المغربية في تعاملها مع مسألة عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، التي يتعدى عدد أفرادها خمسة ملايين، أغلبهم يقيمون بدول الاتحاد الأوروبي”، منتقدا في الآن ذاته إلغاء “عملية مرحبا” هذه السنة.

وذكر بيان المرصد “عدم وجود خطة استباقية واضحة لتأمين عودة الجالية المغربية المقيمة في الخارج خلال هذه الفترة”، مضيفا أن “تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين الأخيرة تضرب مبدأ حق العودة، الذي هو مبدأ من مبادئ المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ويكفل حق كل فرد في العودة الطوعية إلى بلده الأصلي”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مبدأ حق العودة “منصوص عليه في عدة معاهدات واتفاقيات، أبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والمعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966”.

ودعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان إلى “نهج سياسة عمومية واضحة من اجل عودة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج”.

وأكد المرصد “حق المواطنين والمواطنات المقيمين بالخارج في العودة إلى بلدهم مهما كانت الظروف، إذ يجب على الدولة المغربية تأمينها والتكفل بها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد