مذكرة أمريكية لرئيس مجلس الامن تعلن اعترافها بسيادة المغرب على صحراءه

قدمت كيلي كرافت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الامريكية لدى الامم المتحدة مذكرة لرئيس مجلس الامن انطونيو غوتيريش واعضاء المجلس تحيطهم علما بموقف بلدها بالاعتراف بسيادة المغرب على كافة اراضيه بما فيها الصحراء.

واكدت kelly Craft اعتراف الادارة الامريكية بمغربية الصحراء وتأكيد دعمها للمبادرة المغربية القاضية بتمتيع الأقاليم الجنوبية بالحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع مع الاطراف الاخرى.

وعن ذلك يقول منار السليمي الاستاذ الجامعي والمحلل السياسي “علينا الانتباه وقراءة التغييرات ،اول مؤشر يدل على بداية تأثير الاعتراف الامريكي بالسيادة المغربية على صحرائه، تفسره استقالة رئيس الهيئة المشتركة الأوربية التي تدعم البوليساريو في الاتحاد الأوروبي، الالماني خواكيم شوستير رئيس هذه الهيئة استقال ووجه اتهامات للبوليساريو بكونه خرق وقف اطلاق النار، وان البوليساريو ارتكب خطأ استراتيجيا خطيرا “واضاف السليمي “القارىء لرسالة شوستير يصل إلى نتيجة مفادها ان هيئات كانت داعمة للبوليساريو باتت تنظر له كتنظيم خارج القانون ،تنظيم ليس موضوع ثقة وخارج الالتزامات الدولية ،بل اكثر من ذلك ان رسالة شوستير رئيس هذه الهيئة تشير بوضوح ان البوليساريو بات خارج المسلسل السياسي .

علينا الربط بين الاحداث ،اعتراف امريكي بالسيادة المغربية على صحرائه بدأ ينتج بسرعة تغييرات ايجابية داخل الاتحاد الأوروبي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد