مدينة الرباط تحتضن فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الزربية

تحتضن مدينة الرباط فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الزربية من 28 دجنبر الجاري إلى غاية 6 يناير المقبل تحت شعار “الزربية المغربية هوية واستثمار”.

وحسب ما ذكره بلاغ المنظمين، تندرج هذه التظاهرة التي تنظمها غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، في إطار الجهود المبذولة من أجل النهوض بالحرف التقليدية ذات الحمولة الثقافية وخاصة قطاع الزربية التقليدية الذي يعتبر قطاعا منتجلا ومشغلا ومكونا ومحافظا على التراث.

وأضاف ذات البلاغ أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة حرفيين مهرة (نساء ورجالا) من مختلف أنحاء المغرب كما تعد مشهدا يؤثثه كبار المعلمات والمعلمين الذين تفوقوا في هذا القطاع الذي يجسد لوحده تراثا غنيا بالرموز الثقافية الممثلة للتعددية التي تزخر بها مكونات الهوية المغربية كما أنها فرصة لتسليط الضوء على المرأة النساجة التي راكمت على مر السنين خبرة فنية تنقلها من جيل لآخر.

وأشار البلاغ إلى أن هذا المعرض سيعرف شروحا علمية للعديد من التصاميم العتيقة منها والجديدة والأشكال المستعملة في مختلف قطع السجاد وبعض أنواع المناسج والأدوات التي تدخل في صناعة الزرابي وعملية الغزل والعقد المطبقة وتحضير المواد الخام وإعدادها للنسيج مع تقديم عروض حول الزخارف والتلوينات المستعملة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد