مدينة الدشيرة تحتضن الدورة الأولى لمهرجان “الدشيرة للثقافات”

تحتضن مدينة الدشيرة الدورة الأولى لمهرجان الدشيرة للثقافات بين 26 إلى غاية 28 من شهر أكتوبر الجاري 2018، من تنظيم “جمعية إيمال الدشيرة” في إطار سياسة الانفتاح على محيطها و تنزيلا لبرنامجها التواصلي، وذلك بعدة فضاءات بالدشيرة الجهادية ـ أكادير.

وحسب ما ذكره بلاغ للمنظمين، فتهدف هذه التظاهرة التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال ـ قطاع الثقافة، وبشراكة مع جهة سوس ماسة، و عمالة انزكان ايت ملول و بتنسيق مع المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية، إلى رد الاعتبار للثقافة الأمازيغية فنا وتراثا بالمنطقة ، وكذا لإبراز المؤهلات والخصوصيات التاريخية والحضارية للجهة والتعريف بها للنهوض بالتنمية الشاملة و المندمجة للمنطقة ، فضلا عن خلق وترسيخ معالم تقليد فني إنساني بالمنطقة يقوم على قيم التعايش والتقاسم الكونيين.

وأضاف ذات البلاغأن برنامج هذه التظاهرة يتضمن تنظيم ندوة وطنية حول “مكانة الفنان الأمازيغي في المهرجانات” يؤطرها باحثين و أساتذة بقاعة العروض للمجلس الجماعي الدشيرة الجهادية، إلى جانب تنظيم سهرات فنية أمازيغية كبرى يحييها ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية بالمغرب، حيث سيحيي السهرة الافتتاحية كل من مجموعة احواش نتفرخين ايت صواب و مجموعة ارشاش و الفكاهي الامازيغي رشيد أسلال و الفنانة فاطمة تاشتوكت.

واشار البلاغ إلى أن السهرة الختامية للمهرجان سيحييها كل من مجموعة احواش نتيسينت طاطا والفنان حسن ارسموك و الفكاهي الامازيغي الحسن شاوشاو و مجموعة ايت العاتي، وسيشرف على تنشيط فقراته كل من عائشة ادعلاو و ابراهيم بومليك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد