مدير التراث الثقافي بوزارة الثقافة والشباب والرياضة يكشف لـ “المصدر ميديا” حقيقة هدم مقهى “الوداية” بالرباط

كشف يوسف خيارة، مدير التراث الثقافي بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، عن حقيقة هدم مقهى “الوداية” التاريخي بمدينة الرباط وذلك بعد تداول مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي توثق لإجراء الأشغال في المقهي التراثي.

وقال خيارة في تصريح لـ “المصدر ميديا” أن الأمر يتعلق أساسا ببرنامج إعادة الترميم وإصلاح مقهى الأوداية الذي يعد متنفسا لساكنة الرباط وتستقطب عددا كبيرا من الزوار من المغاربة والأجانب.

وخامر الشك عددا من المواطنين حول مدى تخلي المسؤولين عن المقهى الشهير، الذي يعد من أشهر المواقع الأثرية وأبرزها بالعاصمة الرباط.

وأعرب عدد من مرتادي هذا المقهى عن غضبهم مما لحق به معتبرين أن هذا القرار يعد “طمسا لمعالمه وبالتالي طمس لمقوم من مقومات الهوية التاريخية لموقع الأوداية بشكل عام”.

وتساءل عدد من الفنانين المغاربة من رواد المقهى الشهير عن مصيره بعد تداول صور الترميم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر الممثل محمد الشوبي تدوينة على حسابه الشخصي بـ “الفايسبوك” يقول فيها: “إنه إعدام التاريخ والثقافة أن تغيروا ملامح الذاكرة ويجب على الترميم أن لا يمس الجوهر”.

وأضاف الشوبي إلى قوله: “مقهى الأوداية مكان للقاء الفكري والثقافي و العاطفي للرباط هذه المقهى عرفت وجوها فنية وفكرية وقامات سياسية عالمية ووطنية وظلت محافظة على أصالتها الأندلسية وهي جزأ لا يتجزأ من متحف الأوداية اذكر وأنا أدرس بالمعهد العالي للفن المسرحي أنني سلمت على جاك ديريدا وهو يحتسي كأس شاي رفقة الشاعر محمد بنيس وووو”.

واستطرد الفنان المغربي قائلا: “لعلمكم اليوم تحل الذكرى الأولى لرحيل الفنان حسن مگري الذي كان يكتب أشعار أغانيه و مقالاته بهذا الفضاء واليوم هاهي تتجرع قرار الإعدام”.

وعبر رواد المقهى المذكور عن خوفهم من تشويه المكان عمرانيا وتعويضه بتصميم جديد وغريب عن قصبة الأوداية لا يلائم المكان وطبيعته.

وتدخل عملية ترميم مقهى “الأوداية” التاريخي في إطار برنامج تهيئة قصبة الأوداية، التي تشرف على تنفيذه وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد