مدن سياحية لاتتوفر على مندوبيات لتسويق المنتوج قصد اقلاع اقتصادي بالاقاليم الجنوبية

تعرف ثلاث مدن بالاقاليم الجنوبية للمملكة مؤهلات سياحية مهمة كاقليم طانطان، حيث توجد واحة وين مذكور ، ومصب بواد درعة وشواطىء جذابة الى جانب موسمها السنوي المسجل ظمن التراث اللامادي من طرف منظمة اليونيسكو فيما السمارة تعرف بالمباني التاريخية والمواقع الأثرية التي ترجع إلى ما قبل التاريخ إلى بداية القرن العشرين .

إضافة إلى المعالم الصامدة بمرور التاريخ في المدينة هناك مواقع أركيولوجية هامة بالضواحي ، أهمها جريزم ، الدار الحمراء ، العصلي بوكرش زيادة على المؤهلات الصحراوية وشساعتها . وتتمتع بوجدور بمؤهلات سياحية مهمة تتجلى في المناظر الصحراوية المتنوعة، و الامتداد الساحلي، على طول مئات الكيلومترات، و الذي يوفر شواطئ خلابة، ووسطا ملائما لتطور السياحة الشاطئية، بالإضافة إلى سياحة المغامرة و الغرابة .غير ان هذه المؤهلات لم تشفع لهذه المدن من انشاء مندوبيات للسياحة لتسويق المنتوج ” تنعم هذه المناطق بمؤهلات مهمة تحتاج الى أداة لترويجها بحيث تتوفر هذه المدن على فنادق مصنفة واستثمارات مهمة للخواص في المجال لكن غياب وكالات للاسفار ومندوبيات للسياحة عطل القطاع ” يقول ابراهيم بوغنبور مستثمر في المجال.

وللعودة الى عدد السياح بهذه المناطق فانه ضئيل فعلى سبيل المثال اقليم طانطان بلغ عدد السياح المقيمين الذين زاروا الاقليم خلال 2021، حوالي 235 سائحا، فيما بلغ عدد السياح غير المقيمين 72 سائحا أجنبيا حسب مندوبية السياحة بكلميم.” قمنا بالاستثمار في المجال السياحي بانشاء مركب سياحي عبار عن خيام صحراوية وتوفير حليب النوق للزوار ليعيش الزوار نمط وظروف العيش الصحراوي لكن لم يجلب السياح مما اضطرنا لاغلاقه ” تقول فاطمة عزوها من بوجدور.

في غياب مندوبيات للسياحة لابراز المنتوج السياحي وطنيا ودوليا لايمكن ” الحديث عن اقلاع اقتصادي وسياحي بالمنطقة ” يختم احدهم قولهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد