مدخل إلى فكر محمد شحرور: مارتن لوثر الإسلام.. جديد الباحث شكيب حلاق

أصدر الكاتب والباحث المغربي شكيب حلاق كتابا جديدا باللغة الفرنسية يحمل عنوان “مدخل إلى فكر محمد شحرور: مارتن لوثر الإسلام”.

ويهدف الإصدار الجديد لشكيب حلاق الذي يحتوي على 264 صفحة، إلى تعريف القارئ بإسهامات المفكر محمد شحرور المعروف بقراءاته النقدية المتعددة للتراث الإسلامي، والرامية إلى القطع مع التفسيرات القروسطوية لتعاليم الإسلام.

ويصف شكيب حلاق في ورقة تقديمية للمؤلف، محمد شحرور بمارتن لوثر الإسلام كناية عن نزعته الإصلاحية الجذرية،حيث يقترح قراءة مغايرة للقرآن و التي يراها الكاتب قراءة وجيهة نظرا لامتلاك صاحبها لمفاتيح معرفة ممتازة باللغة العربية وتاريخ الإسلام.

وبرر الباحث حلاق اختياره الاشتغال على أعمال محمد شحرور، الذي أرسى قواعد جديدة في مقاربة قضايا من قبيل الأحوال الشخصية في المجتمعات المسلمة والسلطة السياسية والمجتمع، في تناغم مع متطلبات الحداثة.

ويقدم شكيب حلاق إصداره للقارئ باللغة الفرنسية وذلك اعتبارا لندرة الأعمال التي تناولت تراث محمد شحرور في الفضاء الفرنكوفوني، حيث سيشكل هذا المؤلف فرصة ولوج عالم فكري زاخر وإشكالي لأحد المفكرين الأكثر إثارة للجدل في ساحة الفكر الإصلاحي الإسلامي، وذلك عبر عشرة فصول مقترحا مقاربة فكر شحرور من خلال مفهوم التطور البشري في القرآن ومنهج تفسير النص القرآني، ونظرية الحدود وقضية الإسلام والإيمان والعبادات وموضوع الرسالة والنبوة وإشكالية الحديث النبوي ومسألة الناسخ والمنسوخ والقواعد الجديدة التي وضعها محمد شحرور في الاجتهاد المتعلق بأحكام المرأة (تعدد الزوجات، الشهادة، الإرث، الزي الشرعي…) متوقفا عند الإسلام السياسي في علاقته بقضايا الجهاد والحاكمية ونقد الفقه الإسلامي والعدالة والحرية والإسلام والديمقراطية.

ويخلص شكيب حلاق إلى القول إن أعمال محمد شحرور تفند كل المواقف والأحكام التي تروج لمغالطة مفادها أن العالم الإسلامي سجين ماض منته ونظام عقدي جامد، مبرزا أنه حاول أن يقدم للقارئ الفرنكوفوني مدخلا لفكر إسلامي مشبع بالإنسانية والروحانية والروح النقدية والتسامح.

تجدر الإشارة أن الباحث المغربي شكيب حلاق المختص في الأدب الألماني أصدر في وقت سابق كتابا بعنوان “الواقعية السحرية عند فانز كافكا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد