محمد يتيم للمصدر ميديا:” العمل على تقليص نسبة البطالة إلى 8.5 في المائة من بين أولويات البرنامج الحكومي

في إطار التنزيل الترابي للاستراتيجية الوطنية للتشغيل، نظم مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بتعاون مع وزارة الشغل و الإدماج المهني و مكتب العمل الدولي، صباح اليوم الخميس ، ورشة عمل لإطلاق البرنامج الجهوي للتشغيل.

وفي هذا الصدد، قال عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، في تصريح لجريدة “المصدر الميديا”، أن هذه الورشة تهدف إلى تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتشغيل على اعتبار أن الوزارة الوصية مع مكتب العمل الدولي، أخذوا مجموعة من الجهات كجهات نمودجية من أجل تفعيل هذه الاستراتيجية، و بالموازاة مع ذلك، أنهت جهة الرباط سلا القنيطرة الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية و تمت المصادقة عليه، حيث تضمن جزءا مهما لقضايا التشغيل، و أضاف قائلا:” برنامج التنمية الجهوية بنيناه على ضوء المقتضيات التي تتضمنها الاستراتيجية الوطنية للتشغيل بالإضافة إلى الخصوصية التي تتوفر عليها جهة الرباط سلا القنيطرة”.

و أكد عبد الصمد سكال في التصريح ذاته أن ورشة العمل هذه التي تم تنظيمها اليوم، ستعطي فرصة للمذاكرة بين مختلف الفاعلين حول هذا الرنامج و كيفية تفعيله، ثم تأسيس ثلاث مجموعات سيشتغلون من الان إلى نهاية السنة الجارية لوضع برنامج مدقق جدا لتفعيل برنامج التنمية الجهوية، و ستشتغل هذه المجموعات الثلاث على الشكل التالي:”المجموعة الاولى ستشتغل على منظومة الحكامة التي اقترحتها جهتنا على شكل مجموعة من اللجان التي ستشكل مجالا للتشاور و التلاقي بين مختلف الفاعلين للتسيير و تسريع عملية التشغيل و المجموعة الثانية التي ستشتغل على كل الإجراءات المتعلقة بتشجيع الشغل و التي تضمنها برنامج التنمية الجهوية سواء الجانب المتعلق بالتكوين أو بمنح التشغيل الأول إلى غير ذلك من الإجراءات الأخرى، ثم المجموعة الثالثة التي ستاخذ مجموعة من مشاريع التنمية الجهوية التي تم اقتراحها و التي من الممكن أن تتوفر مقتضياتها على فرص مهمة جدا للتشغيل لتتم مواكبتها لتعطينا تجربة نموذجية في عماية التشغيل. و الهدف من هذا كله هو أن مشاريع التنمية التي ستكون في جهة الرباط سلا القنيطرة تتوفر على دفعة قوية للتشغيل.

و أوضح رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في ختام تصريحه لجريدتنا، أن التنمية إذا لم يواكبها تشغيل قوي و واكبها أيضا توزيع الثروة الذي وصل إلى أغلبية سكان الجهة تبقى اثارها ناقصة.

من جهة أخرى، ذكر محمد يتيم وزير الشغل و الإدماج المهني، في تصريح خاص لجريدة “المصدر ميديا”، أن البرنامج الحكومي اعتمد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل و واكبتها مجموعة من الإجراءات لتنفيذ هذه الاستراتيجية، حيث تشتغل الوزارة الوصية على هذه الاستراتيجية في إطار البرنامج الحكومي، حيث سينعقد قريبا اللجنة الوزارية التي ستؤمن الانتقائية لكل القطاعات الحكومية المعنية. و استرسل محمد يتيم حديثه قائلا: ” أحد الأضلاع الأساسية لهذه الاستراتيجية و هو ما يسمى بالتنزيل الترابي لسياسة التشغيل و للبرنامج الحكومي كذلك، و في هذا الإطار تم عقد مجموعة من المناظرات و حوالي ست اتفاقات جهوية و سنشتغل على مبادرات جهوية اخرى لاستكمال التراب الوطني، و من بين الجهات التي سارعت إلى إعداد هذا البرنامج الجهوي لتنفيذ الاستراتيجية الحكومية في مجال التشغيل، الجهات الجنوبية للمملكة التي اعتمدت على البرنامج المندمج لتنمية الجهات الجنوبية”.

و استكمل وزير الشغل و الإدماج المهني حديثه لنفس الجريدة،  أن الوزارة تتوجه اليوم إلى البرامج الأكثر عملية و إجرائية التي تستهدف تشغيل عدد كبير من الشباب من خلال التكوين و مجموعة أخرى من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة بتنسيق مع الجهة و مع المتدخلين الاخرين في المجال و كذلك من خلال عمل الوزارة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، و أضاف محمد يتيم قائلا:” تحدي التشغيل هو تحدي كبير لا يهم وزارة الشغل وحدها بل يهم كافة القطاعات الحكومية، فستنعقد قريبا لجنة وزارية تحت رئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة من أجل إعطاء نفس أكبر لهذا المجال، حيث رفعت هذه الحكومة في برنامجها تحدي كبير يتمثل في تقليص نسبة البطالة إلى 8.5 في المائة و هي نسبة ليست سهلة الوصول إليها، فالذين يصلون إلى سوق الشغل عددهم كبير خاصة حاملي الشهادات بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتوفرون على شهادات دنيا و كذلك النساء و ذوي الاحتياجات الخاصة، لهذا العمل في الجهات مهم يمكنك من معرفة ما يجري في عمق المغرب و لهذا فالوكالة الوطنية لا تقتصر فقط على المناطق الكبرى بل تذهب للمناطق البعيدة بالإضافة إلى مجموعة من الوحدات المتنقلة للتقرب اكثر من المواطنين”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد