محمد يتيم: الحكومة الحالية هي حكومة توسيع الحماية الإجتماعية للعمال

أكد محمد يتيم وزير الشغل و الإدماج المهني بمجلس النواب أن التعويض عن فقدان الشغل هو عبارة عن نظام  أساسي يدخل ضمن  مقتضيات إتفاق 26 ماي 2011 الذي تم تفعيله في عهد الحكومة السابقة.

وقال يتيم أن الحكومة الحالية ملتزمة بتقييم نظام التعويض عن فقدان الشغل حيث أنه ممول من طرف المشغل الذي يتحمل الثلثين، ومساهمة الأجير التي تمثل الثلث بالإضافة إلى مساهمات الدولة التي تبلغ 500 مليون درهم .

كما أكد على أن حصيلة تفعيل نظام التعويض عن فقدان الشغل بلغت برسم سنة 2016 ما يقارب 113079 مستفيد مقابل 9305 سنة 2015، كما بلغت حصيلة المستفيدين 142704 مليون درهم سنة 2016 مقابل 77500 مليون درهم حيث لوحظ تراجع كبير في الإستفادة من النظام .

وأضاف يتيم أن الوزارة عاكفة على دراسة الأسباب التي أدت إلى تراجع الإستفادة من هذا النظام وكذا الملفات التي لم تستفد منه، كما أن وزراة التشغيل في حوار دائم مع المركزيات النقابية بهدف تجاوز هذا الوضع .

أما فيما يخص الوضعية الإجتماعية فإن يتيم أكد على أن الحكومة الحالية هي حكومة توسيع الحماية الإجتماعية للعمال حيث سبق لها و أن جاءت بقانون التغطية الصحية الذي سبق وأن تم التصويت عليه و قانون جديد سيتجاوز الأجراء وغير الأجراء .

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد