محمد بنيعقوب: وزارة الثقافة والاتصال لازالت تعمل على إنزال قانون الفنان

أكد محمد بنيعقوب، مدير الفنون بوزارة الثقافة أن الوزارة واعية بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفنانين، موضحا أنها تتطلب مقاربة خاصة تتماشى والطبيعة المهنية الغير النظامية لسوق الشغل والظروف المرتبطة به.

وقال محمد بنيعقوب، في كلمته بالورشة الدولية التي نظمتها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، اليوم الأربعاء بالرباط، أن وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- فتحت أوراشا تشريعية و تنظيمية هامة هدفها تعزيز الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفنان لاسيما تحيين قانون الفنان وملائمته للتشريع المغربي، مضيفا أن الوزارة لازالت بمعية الأطراف المعنية لاسيما النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تعمل على إنزاله وصياغة المراسيم الخاصة به.

وأشار بنيعقوب إلى أن الوزارة تدعم التعاضدية الوطنية للفنانين من خلال اتفاقية التغطية الصحية إلى حين إحداث نظام خاص لحماية الفنانين يمول من الاقتطاعات المستخلصة من الأجور الفنية الذي تنص عليه المادة 20 من قانون الفنان.

من جهته، ذكر مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية أن هذه الورشة تتعلق أساسا بمحاولة إيجاد حل لمهنة تتسم بالخصوصية ولبناء تصور وسيناريوهات حول مستقبل المهنيين المشتغلين في المجال الفني.

واعتبر بوحسين أن العمل الفني هو عمل مدر للدخل ويساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع إلا أنه عمل يتميز بعدم الانتظام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد