محمد بنعبد القادر يسعى إلى تحسين التواصل العمومي بالإدارة المغربية

كشف محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الأربعاء، أن وزارته تعتزم إصدار دليل للتواصل العمومي بالمؤسسات الإدارية و القطاعات الوزارية، بشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “OCDE”.

وأكد محمد بنعبد القادر في كلمة له ألقاها خلال ترأسه ليوم دراسي نظمته الوزارة تحت شعار ” الصوت المواطن بالمغرب : دور التواصل و وسائل الإعلام من أجل حكومة منفتحة”، والذي حضره عدد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية، بالإضافة إلى مسؤولي التواصل بالقطاعات الوزارية، وعدد من ممثلي المجتمع المدني، أن فكرة إعداد دليل للتواصل العمومي، جاءت نتيجة لمسار طويل، انطلق منذ إنشاء الوزارة لشبكة مسؤولي التواصل العمومي لمختلف القطاعات الوزارية، تلته سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي وسائل الإعلام والمجتمع المدني وبعض القطاعات الوزارية خلال عدد من اللقاءات التي نظمتها الوزارة بمعية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأوضح الوزير أن توصيات هذه اللقاءات والمستمدة من تحليل أدوار و أداء أنظمة التواصل العمومي والإعلام في الإدارة العمومية، أبرزت عدة نقاط، أهمها الحاجة إلى تعزيز ومهننة وظيفة التواصل العمومي للإدارات العمومية، عن طريق إنشاء هياكل أو أقسام مخصصة لهذا الغرض، وتزويدها بالموارد البشرية المؤهلة والوسائل المالية الكافية، مشيرا إلى أن غياب قواعد محددة للتواصل مع المواطن، وعدم نجاعة التقنيات المتبعة في طريقة التعامل مع وسائل الإعلام حفز الوزارة على وضع دليل للتواصل العمومي، وهو ما سيضمن إضفاء الطابع المهني على وظيفة “التواصل بالمؤسسات الإدارية والقطاعات الوزارية” من خلال وضع مخططات قطاعية للتواصل العمومي وتنويع قنوات الاتصال، والعمل على تقييم أدائها بشكل مستمر، وتحسين العلاقة مع وسائل الإعلام، وتعزيز تقنيات التفاعل من داخل شبكات التواصل الاجتماعية.

وأبرز محمد بنعبد القادر، أن هذا المشروع هو ثمرة لمسلسل تشاركي ساهم فيه العديد من المهتمين، أعدته وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وتم تنفيذه في إطار التعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وبدعم من وزارة الخارجية الألمانية ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية، بالإضافة إلى المشاركة القيمة لأعضاء شبكة مسؤولي التواصل العمومي بالقطاعات الوزارية، وممثلي وسائل الإعلام وفعاليات المجتمع المدني.

هذا، وتخللت فعاليات هذا اليوم ورشتين أطرهما خبراء مغاربة ودوليون، حيث تطرقت الورشة الأولى لموضوع سبل تقوية التواصل العمومي، بينما كان موضوع الورشة الثانية هو دور التواصل العمومي في تشجيج إشراك المواطنين و تسهيل الحصول على المعلومة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد