محمد بنعبد القادر: يستعرض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

أكد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، خلال عرضه للإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، بأن محاربة الفساد يجب أن تنبني على مرجعيات واضحة، منبثقة من التوجهات الملكية والمقتضيات الدستورية ثم الالتزامات الدولية والبرنامج الحكومي.

مضيفا بأن الفيصل الوحيد لمحاربة الفساد هو مدى تطبيق القانون والالتزام بالمساطر القانونية، وذلك من خلال استراتيجية وطنية لها رؤية واضحة وأهداف محددة ، تضع أمامها ثلاثة قيم يجب أن تسود داخل المجتمع، ترسخ ثقافة النزاهة والقيم الأخلاقية مع مشاركة جميع الشرائح في مكافحة الفساد، بالإضافة إلى إدارة عمومية فعالة ونزيهة وشاملة تضمن المساواة والعدالة الاجتماعية فضلا عن بث ثقة المواطنين في الأجهزة العمومية.

وشدد بنعبد القادر، خلال رده على تدخلات البرلمانيين في اجتماع لأعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، على ضرورة تجنب البوليميك والمزايدات السياسية وتصفية الحسابات الضيقة، في نقاش إستراتيجية مهمة كالإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

دعا بنعبد القادر إلى ضرورة استخلاص الدروس من التجارب الدولية في هذا المجال، وتفادي تجربة “الحملات التطهيرية “التي خاضها وزير الداخلية السابق إدريس البصري، منبها إلى ضرورة تجنب بعض التجارب الدولية السيئة التي تصبح فيها ثقافة محاربة الفساد تشكل مخاطرا على السياسة، مستحضرا التجربة البرازيلية “عدلنة الحياة السياسية” حيث أصبحت كل الخلافات السياسية محالة على القضاء بهدف تصفية الحسابات السياسية.

يذكر ان بنعبد القادر قد قدم مرسوما في المجلس الحكومي السابق المتعلق بلجنة محاربة الفساد الذي يحدد بصفة قانونية دورها وظيفتها وتركيبتها تماشيا مع البرنامج الذي يضم الاجراءات المستعجلة لحصيلة الحكومة خلال المائة يوم من عملها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد