محمد الغيث ماء العينين: وضع البوليساريو سيكون في مواجهة مباشرة مع المجتمع الدولي

بعد صدور قرار مجلس الأمن الذي دعا البوليزاريو الى الانسحاب من الكركرات و الى الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية الموقعة على هامش الاتفاق أكد الباحث  باحث في الشؤون الصحراوية محمد الغيث ماء العينين على أن الاستراتيجية المغربية تبدو واضحة المعالم حيث أن وضع البوليساريو سيكون في مواجهة مباشرة مع المجتمع الدولي لمخالفتها الصريحة لقرار مجلس الأمن .

 

وأضاف محمد الغيث ماء العينين على أن تحميل الأمين العام مسؤولياته في فرض احترام هذه القرارات يعني أن الضغط الأممي سوف يتزايد على البوليساريو، كما  أن تصريح  غوتيريس مساء امس السبت يأتي  ليؤكد على نجاح الاستراتيجية المغربية في هذا الاتجاه، مما سوف يؤدي إما إلى التعنت و ما يعنيه من تبعات على علاقاتها مع المنتظم الدولي أو الانصياع و التراجع عن الاستفزازات مع ما يعنيه ذلك من اهتزاز الثقة في قيادة ابراهيم غالي عند اتباعه.

 

وقال الباحث في الشؤون الصحراوية :” هذه الاستراتيجية هجومية للإستفادة من ارتباك البوليساريو و الجزائر بعد الواقع الذي فرضه قرار مجلس الأمن الأخير و الذي نقل المواجهة إلى المخيمات ووضعية اللاجئين الانسانية وكذا المطالبة بإحصائهم بل و في فترة قادمة ” حمايتهم ” ، كما أن  الضغط المباشر على الجزائر بالتركيز على علاقاتها بإيران و حزب الله و تذكير المنتظم الدولي و خصوصا الولايات المتحدة بخطورة ادخال ايران الى جنوب المتوسط و الصحراء الكبرى ستكون نقطة إيجابية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد