محمد الغيث ماء العينين: لجوء البوليساريو إلى إيران يظهر نواياها في التصعيد العسكري

أعلن المغرب رسميا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران حسب ما أكده ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربية في تصريح صحفي له وذلك بعد  تقديم إيران دعم عسكري عبر السفارة الإيرانية في الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية .

وفي ذات السياق أكد محمد الغيث ماء العينين باحث في الشؤون الصحراوية في إتصال بالمصدر ميديا على أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران و تعليل ذلك بالدعم العسكري الذي يقدمه خليفها حزب الله للبوليساريو تطور استراتيجي في الملف الوطني و ستكون له انعكاسات كبرى على مستقبل الصراع وذلك بعد لجوء البوليساريو إلى إيران الذي يظهر نواياها في  التصعيد العسكري بعد أن أصبحت قنوات التسليح التقليدية ” كوبا ” الجزائر و دول المعسكر الشرقي السابق بما فيهم روسيا ” غير كافية لسد حاجيات البوليساريو من حيث النوع و الكيف.

وكشف الباحث في الشؤون الصحراوية على أن حزب الله مصنف كمنظمة إرهابية من طرف الولايات المتحدة و بعض الدول الغربية مما يعني أن تعاون البوليساريو معه عسكريا سيجلب له عداء الغرب كما يحتمل أن يتم تصنيف البوليساريو  كمنظمة إرهابية من طرف أمريكا مع كل ما يعنيه ذلك من تبعات في صالح المغرب.

ويضيف محمد الغيث ماء العينين :”هذا التعاون مع ايران سوف يجعل الدول العربية السنية و على رأسها السعودية تصنف البوليساريو في خانة إيران و في خانة الأعداء المباشرين و سوف يوحد جبهة الصحراء مع جبهة اليمن التي دعم المغرب فيها التحالف الذي تقوده السعودية و من المؤكد أن ذلك سوف ينعكس دعما عسكريا سعوديا للمغرب”.

هذا وأكد المتحدث نفسه على أن  دخول إيران للمنطقة مع أسلحتها و خبرتها في زعزعة الأمن الإقليمي و عادتها في السيطرة على الجماعات التي تستعين بها سوف يضر بالسلم و الأمن إقليميا و دوليا و سوف يجعل قرارات مجلس الأمن اكثر حسما و صرامة في مواجهة البوليساريو .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد