محمد الجفيري مخترع قطري يحدث ثورة في عالم الصم

يقول في حياتك كن شمعة تحترق لتضيء الآخرين، بعد فشل اغرقه في الديون وجد نفسه أمام طريق مجهول، فقرر أن يعيد بناء حياته من جديد وأن يعيد رص بنيان مساره بشكل علمي.

بكثير من الجد حصل محمد الجفيري على شهادة الباكلوريوس بكلية تكنولوجيا المعلومات والاتصال بجامعة الشمال الأطلنتي بالجامعة الكندية بقطر، ودكتوراه في مجال اعداد القادة، استطاع وهو ابن 18 سنة أن يؤلف كتاب “أنا أقوى من الهاكرز” والذي صدر عام 2000 في لبنان، لتتوالى مؤلفاته في مجال التنمية الذاتية وادارة الاعمال واعداد القادة والتي بلغت 62 مؤلفا.

يقول ” خلال دوراتي التدريبية وجدت ان فئة مهمة من الناس وهم الصم ليس بمقدورهم الإنخراط في عالم القادة، وبعد تفكير طويل اهتديت إلى ضرورة إيجاد اختراع لمساعدة الصم على التعليم الذاتي وأن ينخرطوا في المجتمع ليصبحو قادة”، اختراع يلامس العالمية و يرسم مستقبلا زاهرا لأطفال الصم، بل سيجعلهم أكثر انفتاحا على العالم.

المتسابق في برنامج نجوم العلوم محمد الجفيري يطلع متابعينا عبر اجاباته عن آفاق هذا الاختراع و أسواقه ومدى تكلفته، ويكشف لنا بشكل حصري عن تصميم الروبوت المستقبلي لتعليم الصم وعن موقع لغة اشارة الصم : deafpedia.net

هل يعد هذا الروبوت اختراعا أم ابتكارا ؟

هو اختراعي ولا اقول ابتكاري لانه فتح آفاقا جديدة لعالم لم يكن في السابق، وهو لغة الاشارة، إلى اليوم كل ما هو مطروح في السوق في لغة الإشارة هو كتب او صور، أو فيديو ولا توجد قاعدة بيانات للغة الاشارة، فقمت بتصميم لغة الاشارة ومنها يمكن ايجاد آلاف الإختراعات مثل نظارة فيها مترجم فوري للصم، ويمكن من خلال قاعدة البيانات التي أنجزتها أن يتم في وقت قياسي ابتكار مترجم في المطاعم او على التلفون.

قاعدة البيانات هذه التي قمت بتصميمها، تعد ثورة في عالم لغة الإشارة للصم، الروبوت نموذج لما يمكن عمله من خلال قاعدة البيانات هذه.

مشاركتي في برنامج نجوم العلوم عملت على الاهتمام بفئة مهمة جدا لم يسلط الضوء عليها من قبل، للاسف كل الابتكارات التي شملت مجال الصم في العالم اعتمدت على جانب مساعدتهم في حياتهم وليس على جانب تطوير الذات، مثل منبه الصوت والسجادة للصلاة في الجماعة، لهذا قبل هذا الاختراع لا يمكن دمج الصم في الحياة العملية والاجتماعية، لكن بعد اختراعي يمكن دمجهم كليا في المجتمع.

الا ترى أن هذا الروبوت المستخدم في تعليم الأطفال للغة الإشارة سيكون غالي التكلفة، ولن يكون متاحا للفئات الفقيرة؟

سؤالك ذكي جدا ومهم للغاية لأنه توجه إلى فئة لم يتحدث عنها أحد، ما قمنا به في برنامج نجوم العلوم هو نموذج أولي، أما على مستوى مدى جدية الفكرة وامكانية تحقيقها بدأت بتقليل فكرة التكلفة بشكل كبير حيث أن اكبر مشكل في الجهاز هو تكلفته وحجمه، لذلك فاي جهاز أيباد يوضع هنا سيمكنه الاشتغال، وسوف لن يتعدى ثمن هذا الروبوت 1000 دولار، ويمكن ان نصل في سعره الى 200 دولار إذا استطعنا الوصول إلى أكبر عدد من الناس، وهذا التصميم سيساعد كثيرا في انتشارنا عبر العالم، وحالما ننتهي من انجاز عملية التصميم والانتاج سوف نوزعه عبر العالم.

كيف لقائد في التنمية الذاتية ان يصبح مخترعا فيما هو تكنولوجي؟

دراستي قبل برنامج مترو القادة والاشتغال في مجال التنمية الذاتية و تكنولوجيا المعلومات والاتصال، لهذا جاء اختراعي كجهاز تعليمي، فنحن نؤمن بأن كل طفل في العالم يستحق التعليم كيفما كان، و بالتالي سنشتغل مع المنظمات العالمية مثل اليونيسيف و اليونيسكو، واغلب المنظمات العالمية، فالاستراتيجية التي نعتمد عليها حاليا هي الانتشار، فتخصصي تخطيط استراتيجي في الماستر والدكتوراه، وفي مجال التخطيط الاستراتيجي يجب معرفة هذا المنتج أين سيذهب، واختراعي هذا موجه لكل الاطفال الصم في العالم، لان قاعدة البيانات التي اخترعناها هي لغة الاشارات العالمية وحاليا هي موجودة على الانترنيت وهذه أول مرة أعلن عن الموقع لأن سؤالك ذكي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد