محمد الأعرج يقرر رفع الدعم الموجه للفرق المسرحية

عقد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، لقاءا مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، وذلك لتدارس ملف الدعم الموجه للفرق المسرحية.

وحسب ما أورده بلاغ مشترك للنقابة المغربية لمهني الفنون الدرامية والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، فقد التزم محمد الأعرج بالرفع من قيمة المبالغ في جميع مجالات الدعم، توطينا وإنتاجا وجولات مسرحية.

وأوضح ذات البلاغ أن اللقاء تداول استجابة اللجنة لاستفسارات الفرق التي لم تحصل على الدعم في أجال معقولة، وكذا إطلاق الدورة الثانية للدعم في اقرب وقت ممكن لتدارك التأخر الحاصل.

هذا، وكانت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، قد انتقدت في وقت سابق نتائج الدعم المسرحي لموسم 2019، التي همت مجالات دعم التوطين ودعم الإنتاج والترويج ودعم الجولات المسرحية.

واعتبر بلاع سابق للنقابة المذكورة “تأخر لجنة الدعم غير المفهوم في الإعلان عن نتائج أشغالها، وتقليص عدد المشاريع المستفيدة من دعم التوطين بالمقارنة مع السنوات الفارطة، وهزالة المبالغ المخصصة للمشاريع المنتقاة من طرف لجنة الدعم في مجال التوطين بالنظر إلى حجم دفاتر التحملات وما تتطلبه من مصاريف باهظة وثقيلة”.

ورفضت النقابة “المبالغ المرصودة للمشاريع المدعمة التي تنم عن نقص في تقدير أغلبية أعضاء اللجنة بمسالك العملية الإنتاجية وما تتطلبه من مصاريف تتعلق بمستحقات الفنانين والتقنيين والإداريين وإنجازات الديكورات والملابس والتنقل والتغذية والتداريب وما يستتبع ذلك من متطلبات مادية ولوجيستيكية”، مشيرة إلى أن  “المبالغ المعلنة بالنسبة للعديد من المشاريع لا ترقى حتى إلى 50 في المائة من تكلفة الإنتاج والترويج في الحدود الدنيا لأي عمل مهني يراعي كرامة الفنانين وضمان الجودة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد