محامو قضية أيت الجيد يتراشقون الإتهامات بين ضغوط وزراء بيجيدين على القضاء وإعادة مسيرة “ولد زروال”

تراشق محامو هيئة دفاعي كل من “عائلة آيت الجيد” و”حامي الدين” التهم، فيما إعتبرته الأولى محاولة من وزراء “بيجيدين” التأثير على السير العادي و العادل للمحاكمة، والثانية محاولة من جهات معروفة إعادة إحياء مسيرة “ولد زروال”.

وخط الإدريسي، تدوينة على صفحته الرسمية، قال فيها “بعد خروجي من جلسة التحقيق في ملف الاستاذ حامي الدين تمت مهاجمتي بالشعارات ( مرددين عبارات قاتل مجرم…)من بعض الأشخاص كانوا ينظمون وقفة أمام المحكمة وهم يظنون انني انا هو عبد العالي حامي الدين.. انهم نفس الأشخاص الذين حضروا مسيرة ولد زروال لا يعرفون لماذا أتوا بهم ولا لماذا هم واقفون.. هزلت..”.

واكد الإدريسي في ذات السياق عقب تصريح له بعد خروجه من جلسة التحقيق، أنه ” إحتراما للقضاء فإن موكله مثل اليوم امام قاضي التحقيق ليدلي لدفوعاته في القضية، موضحا ان دفاع “عبد العالي” قدم مذكرة مفصلة للقاضي، وأن حامي الدين ليس متهما بأي شكل من الأشكال بل فقط مشتكى به من خلال شكاية يعرف سياقها والجهات المحركة لها.

مضيفا أن هيئة الدفاع قامت بكل الإجراءات اللازمة، وأن  قاضي التحقيق فعل المسطرة، وقام بما يجب أن يفعل، وأحال المذكرة على الوكيل العام، “وسنأتي يوم 27  مارس الجاري لنستمع لقرار السيد قاضي التحقيق”.

فيما إعتبر المحامي عن هيئة دفاع عائلة “أيت الجيد” لحبيب حاجي، في تصريح صحفي، أن وزراء بيجيدين يمارسون ضغوط على المحكمة في القضية، الأمر الذي يؤثر على السير العادي و العادل للمحاكمة، مؤكدا ان مشاركة الوزير المنتدب المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، في الندوة التي عقدها حامي الدين، و دفاعه المستميت عنه، بالإضافة إلى وزراء آخرين، خير دليل على ذلك.

كما أشار حاجي، أن أعضاء هيئة الدفاع متدمرون من الخروقات القانونية التي تعتري الملف، و أن ما وصفه بـ”الإسلام السياسي الحكومي” يؤثر جدا في سير الملف، من خلال ممارسة النفوذ الأمر الذي يؤثر على شروط المحاكمة العادلة.

يذكر أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بالمحكمة الإستئنافية بفاس “محمد الطويلب”، قرر صباح اليوم، تأجيل الاستماع إلى “حامي الدين” إلى غاية 27 مارس الجاري، على خلفية الشكاية المباشرة التي وضعها أحد أقارب الطالب اليساري الراحل بنعيسى آيت الجيد ضده بتهمة المشاركة في قتله سنة 1993.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد