محامون يطالبون بالحفاظ على شرف المهنة بسبب المسلسل التلفزي “الماضي لا يموت”

طالب عدد من المحامين المنتسبين لمختلف هيئات المملكة، من جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بالتدخل لوضع حد لما أسموه “تهجما شرسا” على المهنة من خلال المسلسل التلفزي “الماضي لا يموت” الذي تعرضه القناة الأولى في شهر رمضان المبارك، وذلك بكل الوسائل المتاحة قانونا للحفاظ على شرف المهنة.

وحسب ما تضمنته العريضة التي وقع عليها المحامون، فإن المسلسل التلفزي “الماضي لا يموت” الذي تدور أحداثه حول مكتب للمحاماة بمدينة الدار البيضاء وحول الحياة المهنية والشخصية لصاحب المكتب، وكذا تلك المتعلقة بأربعة محامين آخرين بمن فيهم ابنه وابنة أخيه ومحام مساعد وآخر خصم لهم في قضية تطليق، يصور مقاربة مبتورة مبتذلة وفضائحية للمهنة بما لا يتناسب مع واقعها.

وجاء في العريضة نفسها أن مسلسل “الماضي لا يموت” يطرح واقعا غير صحيح للمهنة ولا للقوانين المنظمة لها، حيث تم تقديم المحامي لعموم المشاهدين داخل الوطن وخارجه، على أنه يبيع أسرار موكله للخصوم، ويتم الاعتداء عليه داخل مكتبه وينعته بلفظي “النصاب والشفار”، ويرتكب جرائم القتل، ويعتقل على خلفية ذلك ويتم وضع الأصفاد في يديه وإهانته من طرف رجال الشرطة ومدير السجن، والاعتداء عليه من طرف السجناء، وإجبارهم له على القيام بأعمال التنظيف داخل المؤسسة السجنية، كما تم تصويره، تورد العريضة، على أنه ينسج علاقات غرامية مع موكلته المقبلة على التطليق بنية الاضرار بالذمة المالية لزوجها.

وأشار المحامون الغاضبون من المسلسل إلى ما أسموه بـ”الماضي التليد والمجيد لمهنة الشرف والنبل، ومدى مساهمتها في إعلاء كلمة الحق ونصرة المستضعفين وخدمة العدالة والتجند وراء القضايا المصيرية للوطن، وإثراء الميدان القانوني والحقوقي وحتى السياسي بالنضالات والتضحيات والبدل والعطاء بسخاء”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد