مجلس جهة طنجة يصادق على جميع نقاط الدورة الاستثنائية لدجنبر 2017

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة إلياس العماري، بالإجماع، على كل النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس، المنعقدة صباح يوم الجمعة 22 دجنبر 2017 بطنجة.

وتمتلث النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس في:

مساهمة المجلس في شركة تهيئة طنجة تيك ب 100 مليون درهم

اعتبارا للأهمية البالغة التي يكتسيها مشروع مدينة محمد السادس طنجة- تيك على الصعيدين الاستثماري والتنموي، بفضل ترأس جلالة الملك محمد السادس لحفل التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن إحداث هذه المدينة الصناعية الجديدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة في ماي 2016 ببكين، وترأس جلالته لحفل تقديم المشروع والتوقيع على بروتوكول الإتفاق المتعلق به في مارس من السنة الجارية، فإن مساهمة مجلس الجهة في رأسمال شركة تهيئة طنجة- تيك والمحددة قيمتها المالية في مبلغ 100 مليون درهم كانت أولى النقاط التي تم تدارسها والمصادقة عليها.
وتتجلى أهداف المساهمة المذكورة في الرفع من مداخيل الجهة وتطوير وتشجيع الاستثمار، وكذا تفعيل المخطط الجهوي للتنمية.

البيئة والمناطق الخضراء:

صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة من أجل إعادة استعمال المياه العادمة لسقي الكولف والمناطق الخضراء بمدن طنجة، تطوان مرتيل والمضيق، الفنيدق والحسيمة (في أفق تعميمها على باقي أقاليم وعمالات الجهة)، بهدف تخفيف عبئ تكلفة المياه على المواطنين، وحماية المياه المخزنة في الآبار الجوفية من خطر الاستنزاف.

البنية التحتية:

للرفع من مستوى الجولان والسير وفك العزلة وتحسين جودة الشبكة الطرقية، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لإنجاز الدراسات التقنية المتعلقة بتثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين شفشاون والحسيمة، ويشمل الشق المتعلق بشفشاون 96 كلمتر و119 كلمتر على مستوى الحسيمة، وهي الطريق التي إنتظر أجيال من أبناء المنطقة الاهتمام بها، بالإضافة للدراسات المتعلقة بالطريق الرابطة بين شفشاون ووزان.
وفي سياق ذي صلة، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في مجال إعداد وتطوير البنية التحتية.

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع:

بهدف تفعيل دور الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وتمكينها من الوسائل المالية واللوجيستيكية الضرورية المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجهات، صادق المجلس كذلك على النقطة المتعلقة بتحويل بعض فصول ميزانية التجهيز لسنة 2017 لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

اقتصاد محلي:

وصادق المجتمعون على مشروع اتفاقية شراكة مع عمالة إقليم شفشاون ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة، والمجلس الإقليمي لشفشاون، وجماعة بني بوزرة للمساهمة في إحداث سوق يومي بمركز بني بوزرة.

التعليم العالي والبحث العلمي:

ضمن المبادرات التي أطلقها مجلس الجهة على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي ودعم التمدرس في كافة أسلاكه، جرت المصادقة على تعديل اتفاقية للتعاون في مجال التعليم والبحث العلمي بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي من أجل إحداث مؤسسة جامعية بالقصر الكبير، في أفق تعميم الوحدات الجامعية على جميع أقاليم الجهة.

وتدارس المجلس في الأخير باقي النقاط المبرمجة وصادق عليها بالإجماع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد