مجلس النواب يعقد لقاء عاجلا لدراسة وضعية المغاربة العالقين بالخارج بسبب كورونا

ينتظر ان تعقد لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، غدا الأربعاء، إجتماعا عاجلا لدراسة  موضوع المغاربة العالقين بالعديد من البلدان بسبب إنتشار وباء كوفيد 19 .

وسيقتصر الحضور لأشغال الإجتماع على ممثل واحد عن كل فريق ومجموعة نيابية تنفيذا لتدابير الحماية الصحية من فيروس كورونا المستجد.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد اكد الاثنين، أن أزيد من 7000 مغربي عالقين بالخارج في هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا.وقال العثماني خلال جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب:”لا بد لنا، ونحن نعيش هذه الظروف الاستثنائية وغير المسبوقة، إلا أن نستحضر وضعية أخواتنا وإخواننا المواطنين الذين كانوا خارج أرض الوطن قبل إغلاق الحدود، والمقدرون بأزيد من 7000 مواطن حيث اضطرتهم ظروف الطوارئ الصحية إلى المكوث خارج التراب الوطني”.

وأضاف العثماني:”إننا نشاطرهم همومهم ومشاكلهم ونسعى جاهدين لإيجاد حلول لها، ولن يهدأ لنا بال، حتى يرجعوا إلى أرض الوطن وإلى ذويهم، سالمين وآمنين” مردفا:”وإذ تعذر إلى حدود الساعة إرجاع هؤلاء المغاربة العالقين بالخارج إلى بلادهم، لاعتبارات موضوعية وأخرى ذاتية، فإنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فقد عملت البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية التابعة للمملكة جاهدة على لتقديم الدعم والمساعدة ذات الطابع الأولوي والضروري في هذه الظروف الاستثنائية، من خلال حزمة من الإجراءات الاستعجالية، والتي نذكر من بين أبرزها إحداث خلايا تعنى بتتبع وضعية المغاربة العالقين بالخارج، على مستوى الإدارة المركزية والبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، معبأة 7 أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم مع توفير السكن لغير القادرين على تغطية تكاليف إقامتهم وتوفير كفافهم من حيث الغذاء و تغطية تكاليف اقتناء الأدوية لفائدة الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، القلب …) وتحمل تكاليف العمليات الجراحية الطارئة ووضع فريق طبي رهن إشارة المغاربة العالقين بالخارج لتقديم خدمات واستشارات طبية مجانية لفائدتهم”.

ومن بين الاجراءات التي اتخدها المغرب كذلك يضيف العثماني:”مرافقة المغاربة العالقين بالخارج ومساعدتهم والتواصل المستمر والدائم معهم، عبر إحداث بوابات ومنصات إلكترونية وأرقام هواتف محمولة مرصودة لهذا الغرض، على مستوى الإدارة المركزية والبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية والتدخل لدى السلطات الأجنبية المختصة لتمديد فترة إقامتهم بعد انتهاء صلاحية تأشيرتهم واستيفائها للآجال القانونية وا لتكفل بمصاريف الدفن في المقابر الإسلامية لفائدة المغاربة المتوفين في الخارج خلال هذه الظروف الوبائية الاستثنائية العالمية”.

وفي ختام مداخلته قال العثماني:” أتوجه كذلك بتحية والتفاتة خاصة للمغاربة المقيمين بالخارج، والذين يعيشون هذه الظروف خارج أرض الوطن، كما أتطلع وآمل في الاطمئنان عليهم جميعا، وأن يخرجوا من هذه المحنة بديار إقامتهم بأمن وأمان، وسيجدون بلدهم وعائلاتهم وكافة المواطنين، دائما في انتظارهم، لاستقبالهم والترحيب بهم. أنتم بعيدون عنا، لكنكم في قلوبنا”.

يشار أن المغرب كان قد قرر توقيف الرحلات الخاصة بالمسافرين منذ 13 من شهر مارس الماضي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد