مجلس النواب يصادق على مشروع قانون الخدمة العسكرية بموافقة 106 نائبا وغياب 287 نائبا

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الأربعاء 26 دجنبر، على مشروع القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية.

وصوت على مشروع القانون 106 نائبا، وهو اقل من ثلث اعضاء مجلس النواب المحددة في 132 نائب، فيما غاب 287 نائب اي اكثر من الثلثين بكثير غابوا عن جلسة التصويت، فيما خرج البرلمانيان عمر بلافريج ومصطفى الشناوي نائبي فيدرالية اليسار عن دائرة الاجماع للتصويت بنعم على المشروع حيث صوتا بالرفض فيما لم يمتنع اي نائب من الحاضرين.

وأشاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، في معرض تقديمه للمشروع الذي يهدف إلى إذكاء روح الانتماء للوطن وتعزيز معاني التضحية ونكران الذات، بالانخراط الإيجابي لأعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أثناء مناقشة هذا النص التشريعي المتعلق بالخدمة العسكرية، مضيفا أن التعديلات التي تقدم بها أعضاء اللجنة ساهمت في إغناء مضامين مشروع القانون وتحقيق الإجماع حوله.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم مراعاة خصوصية العنصر النسوي لا من حيث شروط الإيواء والإقامة ولا من حيث التأطير المناسب للنساء المجندات في إطار الخدمة العسكرية.

يذكر أن مشروع القانون يقر مبدأ إخضاع المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة للخدمة العسكرية خلال مدة محددة في اثني عشرة شهرا، مع إمكانية المناداة على الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد