مجلس النواب يصادق على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية مساء يوم أمس الاربعاء، بالاجماع، على مشروع قانون تنظيمي رقم 21.17 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و 92 من الدستور .

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في معرض تقديمه لهذا المشروع، إن الأخير يأتي في إطار مواصلة الحكومة لجهودها الرامية إلى العمل على التنزيل السليم والديمقراطي للدستور والى تكريس مبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة والفعالية في التدبير العمومي القائم على النتائج.

وأبرز الوزير أن المشروع يهم أولا استبدال تسميات بعض المؤسسات العمومية التي تم تغيير تسميتها بمقتضى قوانين تم نشرها في الجريدة الرسمية، وذلك بعد صدور القانون التنظيمي موضوع التعديل، وهي الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والتي أصبحت تسمى الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية وصدر الظهير الشريف بتنفيذها بتاريخ 25 غشت 2016 ، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية والتي أصبحت تسمى الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والتي صدر الظهير الشريف بتنفيذها بتاريخ 25 غشت 2016، والمراكز الاستشفائية والتي أصبحت تسمى المراكز الاستشفائية الجامعية والتي صدر الظهير الشريف المتعلق بها بتاريخ 24 ماي 2016.

وأضاف أن المشروع يهم ثانيا إضافة “مركزية الشراء والتنمية للمنطقة المنجمية لتافيلالت وفكيك”، وهي مؤسسة عمومية تبين أنه لم يتم إدراجها ضمن اللائحة (أ) من الملحق رقم 2 من القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا .

وأشار إلى أنه من ضمن المقتضيات التي جاء بها مشروع القانون التنظيمي أيضا تلك المتعلقة باستبدال عبارة قائدو السجون العامون بعبارة المراقبون العامون الممتازون السجون.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد