مجلس النواب يصادق على قانون إحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين

تمت المصادقة، اليوم الاثنين 13 نونبر، في الجلسة العامة بمجلس النواب بالاجماع على مشروع قانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المزاولين لنشاط خاص.

وسيستفيد 6 مليون مغربي من التقاعد، حيث تحقق فيها إجماع بين كافة النواب البرلمانيين باختلاف مواقعهم حول مشروع نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخـاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وترتكز مبادئ نظام المعاشات المحددة في مشروع هذا القانون على إجبارية الإنخراط والتسجيل في النظام بالنسبة للأشخاص المستهدفين والفئات التي تتوفر على دخل يسمح بأداء واجبات الاشتراك في هذا النظام وفي نظام التغطية الصحية، وتمويل النظام بواسطة واجبات اشتراك يتحملها الأشخاص المعنيون، يتم احتسابها على أساس دخل جزافي محدد لكل فئة منهم، مع تحديد الحقوق المكتسبة للحصول على المعاش بالنقط التي تحتسب على أساس الاشتراكات وقيمة اقتناء النقطة، بالاضافة إلى إرساء نمط للحكامة يحترم خصائص الفئات المستهدفة بهذا النظام وتحديد سن الإحالة على التقاعد في 65 سنة، مع منح إمكانية الحصول على المعاش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد